تطبيق البطاقة البيضاء كرة القدم للمرة الأولى”تحية وليست عقوبة”

تطبيق البطاقة البيضاء كرة القدم للمرة الأولى”تحية وليست عقوبة”
البطاقة البيضاء كرة القدم

يشغل بال الكثير من مشجعي كرة القدم البطاقة البيضاء كرة القدم، منذ أن عرف العالم لعبة كرة القدم، فقد عرف أن الحكام لديهم نوعين من البطاقات، أحدهما صفراء والآخرى حمراء، مع تطورات عديدة في قواعد اللعبة، أصبح للحكام الآن بطاقة آخرى  وهي “بطاقة بيضاء”.

البطاقة البيضاء كرة القدم

لم يسبق له أن شاهد بنفيكا وسبورتينغ لشبونة يلعبان في كأس السيدات البرتغاليين،  أمام الطاقم الطبي لكلا الفريقين في ربع النهائي، رفع حكم المباراة  بطاقة بيضاء، هذه هي المرة الأولى في تاريخ الساحرة المستديرة، وذكر موقع “Sportbibel” البرتغالي أنه تم منح البطاقة البيضاء وكانت بنفيكا متقدمة بثلاثة أهداف، عندما اندفع الطاقم الطبي لكلا الفريقين إلى الملعب لمساعدة أحد اللاعبين اشتكت من اصابة في بداية المباراة.

إشادة الجماهير بالبطاقة البيضاء

وكشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أنه في الديربي البرتغالي الذي أقيم على استاد النور، أشاد الجمهور بالملعب البرتغالي الجديد على نطاق واسع، وفي النهاية تقدم بنفيكا إلى نصف النهائي بفوزه بخمسة أهداف، تهدف البطاقة البيضاء إلى التعبير عن تقدير النادي للعب النظيف في اللعبة، في محاولة “لتعزيز قيمة الروح الرياضية”، كما قدم عدد من المبادرات من قبل FIFA، كما قدم الاتحاد البرتغالي لكرة القدم إمكانية المشاركة في المباريات للاعبين كبديل لمن هم مصابين بارتجاج.

تحية وليست عقوبة

على عكس البطاقتين الأخريين، لم تكن البطاقة البيضاء عقوبة بل تكريمًا لعمل الطاقم الطبي، وعندما يشعر اللاعب على مقاعد البدلاء بتوعك، رفع الحكم البطاقة البيضاء، لذلك سارع كلا الفريقين لإنقاذها، تم التدخل الطارئ للطاقم الطبي للفريقين عندما كانت بنفيكا متقدمة بنتيجة 3-0، وبعد أن أنهى الحكم عمله رفع بطاقة بيضاء لتحية لهم، وصفق الجمهور بعد رؤية اللون الغريب للبطاقة.

إحياء مبادرة قديمة 

في عام 2014، دعا ميشيل بلاتيني، الرئيس السابق لـ UEFA، إلى مراجعة نظام المنافسة من خلال تطبيق البطاقة البيضاء، لكن الفكرة لم تنفذ، ووفقًا لما قاله بلاتيني في ذلك الوقت، فإن فكرة استخدام البطاقة البيضاء تعني أنه “إذا اعترض اللاعب على قراره، فسيعلن الحكم عن بطاقة بيضاء، والتي ستشهد طرد اللاعب لمدة 10 دقائق قبل العودة لإنهاء المباراة.

يعتقد بلاتيني أن استخدام نظام البطاقة البيضاء منح الحكام سيطرة أكبر على اللعبة، وبالتالي جعل “البطاقات البيضاء” جزءًا من مبادرة البرتغال الجديدة للثناء على اللعب النظيف وتعزيز القيم الأخلاقية في اللعبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *