حسبة حساب المواطن الجديد بالمملكة السعودية.. وطريقة التسجيل في البرنامج

كيف يتم حسبة حساب المواطن الجديد؟ هو سؤال يراود العديد من المواطنين بالمملكة العربية السعودية،  وذلك بعد الإعلان عن إعادة فتح التسجيل في برنامج حساب المواطن مرة أخرى مع اعتماد حسبة حساب المواطن الجديدة للفرد والتابع، وإليكم كل مايتعلق بالحسبة الجديدة لحساب المواطن السعودي، وكيفية البحث عن الراتب والدعم الإضافي التي يوفره برنامج حساب المواطن.

حسبة حساب المواطن الجديد

وتم الإعلان عن حسبة حساب المواطن الجديد عن طريق قرار ملكي من خادم الحرمين الشريفين بالمملكة العربية السعودية، وتمثلت الزيادة الجديدة في حساب المواطن في حصول رب  الأسرة على مبلغ  720 ريال سعودي كدعم إضافي، وذلك بعد الزيادة الجديدة من برنامج حساب المواطن، أما الشخص التابع الذي يتخطى الـ18 عاماً فيحصل على دعم إضافي 360 ريال سعودي، فيما يحصل الشخص التابع الذي يقل عمره عن 18 عاماً، على دعم إضافي بقيمة 215 ريال سعودي.

اعتراض الأهلية بحساب المواطن

كما يمكن للمستفيدين السعوديين تقديم الاعتراضات على الأهلية ببرنامج حساب المواطن السعودي، وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  •  قم بالدخول على حسابك ببرنامج حساب المواطن، ثم انقر على “دراسة الأهلية”.
  • ثم انقر على “أسباب عدم أهلية المستفيد الرئيسي أو التابع”.
  • بعد الإطلاع على التنبيه يمكنك تـقـديـم إعتـراض وتأكيده، ويكون ذلك في مدة أقصاها 90 يوم من صدور أهليتك.

ويمكن تقديم الاعتراض بحساب المواطن الدفعة الجديد، بعد ايداع كل دفعة، ويمكنك تقديم الاعتراض عن طريق الخطوات الآتية:

  1. قم بزيارة موقع حساب المواطن الإلكتروني.
  2. ثم قم بتسجيل الدخول ووضع كلمة المرور الخاصة بحسابك الشخصي على البرنامج.
  3. بعد ذلك، تعرف على أسباب ظهور حالة غير مؤهل سواء المطلوب تحديث البيانات أو استكمال وثائق.
  4. ثم انقر على “الاعتراض” على الدورة الأهلية.
  5. وقم باستكمال المطلوب ثم انقر على أيقونة “حفظ”.

تعديلات برنامج حساب المواطن

وتم وضع تعديلات جديدة من قبل برنامج حساب المواطن السعودي، تضمنت تخصيص 20 مليار ريال سعودي من قبل الحكومة السعودية لمواجهة ارتفاع الأسعار العالمية، وتخصيص 8 مليار ريال لصالح المستفيدين من برنامح حساب المواطن كدعم مالي لهم حتى نهاية عام 2022م.

والجدير بالذكر أنه تم اقتطاع 10 مليار ريال سعودي لصالح مستفيدي الضمان الاجتماعي وحساب المواطن، وتخصيص 408 مليون ريال سعودي لصالح مستفيدي برنامج صغار مربي الماشية كدعم مالي لهم.