التخطي إلى المحتوى
عواقب وأضرار وخيمة تنتج عن سحابة سوبر سيل فكيف يتكون هذا النوع؟
سحابة سوبر سيل

سحابة سوبر سيل والتي تحدث في أحد البلدان والدول المتنوعة حول العالم، كما يرتبط أسمها بالدمار والأضرار المادية التي تُحدثها نتيجة الظواهر الجوية الشديدة المُصاحبة لأنواع متنوعة من السُحب، هي أيضاً يُطلق عليها السحابة الخارقة، كما أنها من أحد الظواهر الشديدة التي تحدث في العالم أثناء فصل الشتاء، تتكون السحابة في العادة بظروف خاصة للغاية، لأنها تحتاج إلى رطوبة عالية في طبقات الغلاف الجوي.

سحابة سوبر سيل

يُطلق عليها السخابة الخارقة، والتي تعتبر من الظواهر الجوية الشديدة التي تحدث حول العالم، تتكون في ظروف خاصة، لأنها تحتاج إلى رطوبة عالية بطبقات الجو العليا بجانب نوعين من تيارات الهواء “الهواء البارد، الهواء الدافئ الرطب”، بالإضافة إلى أنها تتكون في مناطق مدارية من أجل زيادة فرص تقابل هذه الأنواع من الرياح والتي ينتج عنها تكون هذا النوع من الخلايا السحابية.

طريقة تكون سحابة السوبر سيل

تبدأ السحابة نتيجة تقابل منخفض جوي بارد مع تيارات هوائية رطبة تأتي من المناطق الإستوائية، ينتج عن هذا التصادم عملية تصعيد للهواء، إذ يرتفع الهواء الدافئ ذات الوزن الخفيف فوق الهواء البارد الأكبر وزناً ويهيئ الهواء البارد داخل طبقات الجو قبل نزوله، والتي تؤدي إلى تكائف ذرات الماء التي تكبر لتصبح عملاقة، ولكن نتيجة لشدة الفرق في درجة الحرارة الهواء يتصاعد الهواء بصورة سريعة إلى الطبقات العليا من الجو.

ويحمل معه قدر كبير من ذرات الماء إلى الأعلى لكن تصعيد الهواء “ويعني أن الهواء يدور حول بعضه نتيجة اختلاف درجة الحرارة مما يتسبب في تشكل السحابة بشكلها المميز، وتبقي قطرات الماء تتكاثف في وقت قصير بسبب شدة اختلاف حرارة الهواء لتتجمد وتصبح كبيرة مما يعطي السحابة لونها الأسود.

الظواهر المصاحبة لسحابة السوبر سيل

تتكون سحب منخفضة تعرف باسم (shelf cloud) نتيجة الهواء الذي يتحرك إلى الأسفل ومن ثم تبدأ تلك السحابة في بعض الأحيان بسبب الدوران واتخفاض الضغط الشديد بتكوين مركز تدور حوله وفي الغالب ما ينزل من المركز إعصار قمعي منخفض الضغط للغاية مُحمل بالرياح والتي تسمي (tornado)، وتصل سرعة الرياح ما يقارب من 500 كيلومتر في الساعة، ويصل الضغط إلى 100 مليبار وهو ضغط منخفض يكفي لشفط الاسفلت من الشارع.

كما يصاحب هذه السحابة وابل كثيف متكون من حبات البرد العملاقة، كما يصل قطر بعضها إلى 7 سنتيمترات، وترافق أيضاً هذه السحابة أمطار غزيرة وصواعق مميته، وتقطع تلك السحابة مساحات كبيرة على حسب طول عمر المنخفض البارد.

الأضرار الناتجة عن سحابة السوبر

في العادة ما تتسبب تلك السحابة في أضرار وخيمة، ونتيجة الظواهر الجوية الكبيرة التي تصاحب هذا النوع من السحب والتي تتمثل في:

  • الأمطار الشديدة.
  • العواصف الرعدية القوية.
  • زخات كثيفة من البرد.
  • والتي تؤدي في أحيان أخري تشكل السيول والفيضانات التي تُخلف خسائر مادية وقد تصل إلى بشرية.
  • يمكن أن تصل الأضرار إلى المزروعات والمواشي.

جوجل نيوز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *