عاجل التعليم..إلغاء شرط 5 سنوات للقبول بالجامعات السعودية

إلغاء شرط 5 سنوات للقبول بالجامعات السعودية واحد من الموضوعات الهامة على ساحة التعليم في المملكة والتي أعلن عنها وزير التعليم السعودي خلال محاورته في برنامج تنمية القدرات البشرية واحد من أهم برامج تحقيق الرؤية الخاصة بالمملكة 2030، وأوضح وزير التعليم فيها مجموعة من البرامج الهامة وأهمها حق التعليم للجميع دون قيود أو شروط، ومنها إلغاء شرط الخمس سنوات للتعليم الجامعي.

إلغاء شرط الخمس سنوات للقبول بالجامعات

عرف للجميع أن من الشروط الهامة التي تضعها الجامعات السعودية عند التقديم والالتحاق بها لطلبة الثانوية العام هو شرط هام يتم كتابته مع الشروط العامة وهو” ألا يمر على المتخرج من الثانوية العامة ما يزيد على خمس سنوات” هذه الجملة قد توقف الكثيرين عن التقديم على الجامعة والتوقف عند شهادة الثانوية العامة.

برنامج تنمية القدرات البشرية

من أهم البرامج التي توضح أهمية إعداد الفرد أو المواطن السعودي حتى يتمكن من تحقيق رؤية 2030 ويقدم البرنامج العديد من الأهداف الهامة ومنها:

  • تحقيق الرؤى الخاصة بالمملكة 2030 ومنها تنمية المواطن السعودي.
  • إتاحة التعليم مدى الحياة بدون شروط تعرقل مسيرة التوقف لدى البعض وتقدم  فرصة استكمال التعليم الجامعي في أي وقت.
  • العمل على زيادة فر ص العمل والتوظيف السريع بعد التخرج.
  • تنمية الأفراد مبكرا عن طريق برامج عديدة يهدف إليها برنامج التنمية البشرية في المملكة.
إلغاء شرط الخمس سنوات للقبول بالجامعات
إلغاء شرط الخمس سنوات للقبول بالجامعات

أهم ركائز برنامج التنمية البشرية وإلغاء شرط 5 سنوات

اهتم وزير التعليم السعودي من خلال حواره مع إيناس العيسى أن هناك عدة ركائز لبرنامج التنمية البشرية الذي يسعى إلى التطوير في مجال التعليم وجعل أساسه متين ومرن في نفس الوقت في كافة أنظمة التنمية البشرية. كما يعمل البرنامج على إعداد الفرد لسوق العمل المحلي والدولي، ويتيح استمرارية التعليم مدى الحياة لكافة المواطنين.

شروط الالتحاق بالجامعات وتطبيقها

تم الحصول على موافقة الجهات المسؤولة على إلغاء شرط الخمس سنوات للالتحاق بالجامعات ولكن لم يتم تطبيقه حتى الآن ولم يدخل حيز التنفيذ ولذلك فقد نوه إليه وزير التعليم السعودي، كما من المتوقع أن يكون هناك ارتباط آخر بهذا الشرط وهو إجراء اختبارات قياس الوطني من القدرات أو التحصيلي.