التخطي إلى المحتوى
كيف أغير اسمي في الاحوال المدنية السعودية وشروط تغيير الاسم
كيف أغير اسمي في الاحوال

كيف أغير اسمي في الاحوال أو ما هي إجراءات تغيير الاسم في الأحوال 1442 إلكترونيا، سؤال يراود العديد من المواطنين السعوديين الذي يريدون في بعض الأحيان أن يغيروا أسمائهم عن طريق النت نظرا لكونها غير لائقة بشخصياتهم أو لا تتناسب معهم بشكل أو بآخر، وهو ما تتيحه الأحوال المدنية بالمملكة من خلال إتباع خطوات بسيطة ووفقا لاشتراطات معينة، وهو الأمر الذي نوضحه في السطور القادمة حتى يمكنك معرفة الكيفية الصحيحة لتغيير اسمك بالأحوال.

كيف أغير اسمي في الاحوال

أعطت الأحوال المدنية السعودية كافة المواطنين الحق في أن يقوموا بتغيير الاسم الخاص بهم طبقا للمعايير والضوابط المقررة من وزارة الداخلية بالمملكة، حيث تتضمن إجراءات تغيير الاسم بالأحوال رسميا وقانونيا من خلال تعبئة نموذج التغيير للاسم إلكترونيا، وذلك حسب الخطوات التالية:

  • اكتب تقرير توضح به ما هو الاسم القديم والجديد أيضا الذي ترغب في التغيير له.
  • اذكر سبب رغبتك في تغيير هذا الاسم بالتقرير المقدم.
  • قم بتحميل نموذج الأحوال المدنية رقم 203 واطبعه ثم ابدأ بتعبئة بياناته.
  • قدم صورة عن بطاقة الأحوال الشخصية الخاصة بالشخص المراد تغيير اسمه.
  • وقدم صورة من بطاقة الوالد فضلاُ عن ضرورة تقديم نسخة لبطاقة العائلة.

عقب تجهيز المستندات السالف ذكرها قم بتقديمها لمكتب الأحوال المدنية، ليتم بعدها رفعها إلى اللجنة المعنية، مع مراعاة قيامك بمراجعتهم عقب فترة زمنية معينة تتراوح ما بين أسبوع إلى 4 أسابيع بحد أقصى، وذلك حتى يتم القبول على طلب تغيير الاسم القديم واستبداله بالجديد من قبل اللجان المختصة رسميا.

شروط تغيير الاسم بالأحوال المدنية

حددت الاحوال عدد من الأمور والاشتراطات التي يجب مراعاتها من الراغبين تغيير أسمائهم، عقب حصولهم على الموافقة لتغيير الاسم، والتي تتمثل فيما يلي:

  • أولا: تقوم اللجنة بتسليم الشخص الملف الخاص ببياناته، حتى يتوجه به لكاتب العدل بعد ذلك مصطحبا معه شخصين كشهود لأجل التوثيق على تغيير الاسم.
  • ثانيا: عقب إتمام عملية التوثيق للبيانات من كاتب العدل، ومرور شهر على ذلك، يستلم الشخص راغب تغيير الاسم كتاب يتوجه به للمباحث الجنائية.
  • ثالثا: تقوم المباحث الجنائية عندها بتبصيم الشخص للتأكد من أحقيته لتغيير اسمه، ويشترط لذلك أن يكون السجل الجنائي له خالي من أي مخالفات ولا يوجد سبب يمنع التغيير.

جوجل نيوز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *