ما هي ساعات التطوع وشروط التخرج من الثانوية العامة للعام 1444هـ؟ وزارة التعليم توضح

أوضحت وزارة التعليم ما هي ساعات التطوع وشروط التخرج للثانوية العامة التي يتم تطبيقها من العام الدراسي القادم 1444هـ، وتقوم وزارة التعليم بتنمية العمل التطوعي في كافة المراحل الدراسية وطبقا للائحة العمل التطوعي في مدارس التعليم العام للعام 1437 فقد تم وضع اسس العمل التطوعي وعدد الساعات القليلة التي يتعلم منها الطلبة بدء من مرحلة رياض الأطفال ماهية المشاركة المجتمعية، واثر العمل التطوعي في بناء الإنسان، لذلك سوف نتعرف على آخر القرارات التي اتخذتها وزارة التعليم  بشأن طلبة الثانوية العامة وأهم متطلبات التخرج والحصول على الشهادة.

ما هي ساعات التطوع

ساعات التطوع هي تلك الساعات التي تقوم وزارة التعليم بطلبها من الطلبة في المراحل التعليمية المختلفة والتي تنتهي بمرحلة الثانوية العامة. يقوم فهيا الطالب بتقديم خدمات مجتمعية تطوعية في أماكن معينة يتم التعر فعليها من خلال مشرفي المدرسة. يقوم بالإشراف على العمل التطوعي للطلبة مشرفين يتم تكليفهم بمتابعة الطلبة وتوجيه الإرشاد اللازم لهم. تقوم هذه الساعات في العمل التطوعي في خدمة المجتمع بتعريف الطلبة بأهمية العمل والمشاركة المجتمعية وتقديم الخدمات للآخرين بدون انتظار المقابل. تساعد هذه الساعات طلبة الصف الثالث الثانوي على الحصول على الشهادة.

شروط التخرج من الثانوية العامة

وضعت وزارة التعليم مجموعة من الشروط التي تمكن الطلبة من الحصول على شهادة الثانوية العامة والتخرج مما يؤهلهم للالتحاق بالجامعة حسب المسار الذي تم التخصص به. ومن الشروط التي وضعتها الوزارة أن يتمكن الطلبة من الحصول على ثلاث عناصر هي:

  • الانتهاء من مشروع التخرج.
  • الحصول على درجات النجاح في المواد التي يقوم الطالب بدراستها طبقا للمسار.
  • أن يتم الطالب عدد أربعين ساعة تطوع بدء من العام الدراسي القادم 1444هـ.
ما هي ساعات التطوع
ما هي ساعات التطوع

مسارات الثانوية العامة

اعدت وزارة التعليم انفوجراف يوضح رحلة الطالب بدء من الصف الاول الثانوي، وما يتم العمل به خلال المرحلة الثانوية ومتطلبات التخرج من هذه الرحلة الدراسية:

  • يبدأ الطلبة الصف الأول الثانوي بالدراسة المشتركة للجميع في المواد التي يتم تدريسها.
  • الصف الثاني الثانوي يبدأ الطالب في اختيار أحد المسارات الخمسة” العام، الصحي، الهندسة، الإدارة، والشرعي”.
  • الصف الثالث الثانوي يستكمل الطالب المسار التخصصي ويحصل على الشهادة وفق الشروط الثلاث السابقة.
  • انهاء مشورع التخرج، واجتياز المواد الدراسية بنجاح، وإنهاء ساعت التطوع.
  • يمكن أن يحصل الطالب على شهادة مهنية وأخرى مهارية مع التخرج من الثانوية.