التخطي إلى المحتوى
متى صيام يوم عاشوراء بالهجري والميلادي 1443-2021 فضل صيام عاشوراء
متى صيام يوم عاشوراء بالهجري والميلادي 1443-2021

متى صيام يوم عاشوراء بالهجري؟ وأسباب صيام عاشوراء؟ وفضل الصيام والدعاء في ذلك اليوم هو مجال حديثنا اليوم من خلال مصر مكس، والجدير بالذكر أنه من المناسبات الدينية التي ينتظرها المسلمون من العام للعام حيث أنه له فضل عظم، وفيما يلي نتعرف على ميعاده وفضل صيامه، وأهمية الدعاء في يوم عاشوراء.

متى صيام يوم عاشوراء بالهجري والميلادي

ارتفع معدل البحث عن يوم عاشوراء لمعرفة موعده وهم الفئة التي تنوي الصيام به، اغتنمو الفرصة،أيوة كما قرأت فرصة والكلمة كناية على مدى الفضل العظيم الذي يعود عليك إذا قمت بالصيام في يوم عاشوراء؛ لأنه يكفر الذنوب لمدة عام مضى، والجدير بالذكر أنه تم حسم موعد يوم عاشوراء  2021 من خلال دار الإفتاء منذ بداية تحديدها غرة شهر محرم بأنها كانت يوم 9 أغسطس وهو بداية العام الهجري الجديد، وبالتالي بم أن عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم فبالتالي يعد الأربعاء المقبل هو 10 محرم، الموافق 18 من شهر أغسطس.

 صيام عاشوراء في السنة

يعد من السنن المؤكدة أي الفعلية والتي اتفق عليه جمهور العلماء. والمعروف في كتب اللغة بأن تاسوعاء هو يوم التاسع من شهر محرم، وعاشوراء هو يوم العاشر. وصيام السنة يترتب عليه تكفير الذنوب، حسب قول الرسول صلى الله عليه وسلم:

“«.. صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» (رواه مسلم 1162).

فضل صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء فضل عظيم عند الأنبياء. وتعرفنا على متى يوم عاشوراء بالهجري والميلدي، والجدير بالذكر أيضًا صيام تاسوعاء يستحب، وجاء حديث أبي هريرة رضى الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال:

«يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم»، وعن السيدة عائشة رضي الله عنها: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم عاشوراء» أخرجه مسلم في “صحيحه”.

وروى أبو قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في “صحيحه”.

 

جوجل نيوز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *