التخطي إلى المحتوى
المؤسسة العامة للتقاعد توضح شروط الحصول على معاش التقاعد للمتوفي بالسعودية
معاش التقاعد للمتوفي بالسعودية

أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد شروط الحصول على راتب التقاعد للمتوفي وكيفية توزيع معاش التقاعد للمتوفي على الذين يستحقون المعاش من بعده، حيث تقدم مؤسسة التقاعد راتب شهري للمواطنين الذين وصلوا لسن الستين من العسكريين أو المدنيين ويتم صرف معاش التقاعد بشكل شهري وفي موعد محدد، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على شروط الحصول على معاش التقاعد للمتوفي بالسعودية وضوابط توزيع المعاش بين المستحقين.

معاش التقاعد للمتوفي بالسعودية

أشارت المؤسسة أنه يتم صرف معاش التقاعد للمتوفي كاملا حال وجود ثلاث ابناء أو أكثر وفي حال كان المستحقين اثنين يتم صرف ثلاث ارباع المعاش وفي حال كان من يستحق معاش التقاعد للمتوفي واحد فقط فيتم صرف نصف قيمة المعاش فقط، كما أوضحت المؤسسة أن يتم توزيع المعاش على المستحقين بالتساوي.

المستحقين لمعاش المتوفي

قالت مؤسسة التقاعد أنه في حال توفي صاحب المعاش يتم صرف معاش للمستحقين بنفس القدر يوزع بينهم بالتساوي كم أوضحت المؤسسة المستفيدين من معاش التقاعد للمتوفي وهم:

الأبوين، الزوجة، الأبناء، الزوج، الإخوة ذكور ونساء، ابن الأخ وبنت الابن الذي توفي في حياة صاحب المعاش ويتم توزيع قيمة المعاش بينهم بالتساوي.

وأضافت المؤسسة أن بالنسبة لحالة المستحقين من زوجة وابن وبنت لا بد أن يكونوا في كفالة صاحب المعاش قبل وفاته ويكونون معتمدين عليه تماماً.

شروط استحقاق معاش التقاعد بعد وفاة المستفيد الأصلي

يستحق معاش التقاعد بعد وفاة المستفيد الصلي كل من يم ذكره أعلاه، أما بالنسبة للأبناء من الذكور فلا يزيد عمر المستحق عن 21 عام وفي حال مواصلة الدراسة يجب توفير ما يثبت ويتم الصرف حتى نهاية الدراسة أو بلوغ سن 26 أيهما أقرب، بالنسبة للمستحقين من النساء يوقف معاشهن في حال الزواج أو التوظيف ويعود في حال الطلاق أو الترمل.

معاش التقاعد للعسكريين

وفق ما وضحته شؤون المتقاعدين فإنه في حال توفي العسكري أثناء الخدمة بسبب العمليات الحربية أو الأسر أو بمرض من المناطق التي يتم الخدمة بها يتم صرف راتب التقاعد للمستحقين وفق أخر راتب حصل عليه المتوفي، وفي حال توفي وهو على قيد الخدمة لكن بشكل طبيعي يتم صرف 75 % فقط من الراتب الذي توفي عليه صاحب المعاش.

جوجل نيوز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *