التخطي إلى المحتوى
هل الشرب قائما جائز أم محرما .. وما هو رأي أهل الشريعة والطب في ذلك؟
هل الشرب قائما جائز

يريد الكثير من الناس معرفة هل الشرب قائما جائز أم محرما، وللإجابة على هذا السؤال من الناحية الدينية أنه ورد عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام أحاديث نبوية والتي نهت عن الشرب قائما، كما ورد أحاديث أخري أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب وهو قائم، ومن خلال مقالنا هذا سوف نوضح رأي الشريعة الإسلامية في الشرب قائما هل هو جائز، أم محرما.

هل الشرب قائما جائز

بالرغم من نهي الرسول صلي الله عليه وسلم عن الشرب قائما وهذا تم ذكره في أحاديث وردت عن النبي ومنها ما رواه أبي سعيد الخدري، ومسلم وكذلك أنس رضي الله عنهما إلا أنه في معظم المرات شرب الماء وهو قائما وهذا أيضا تم ذكره في رواية البخاري ومسلم أن  ابن عباس رضي الله عنه قال سقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من زمزم فتناوله وهو قائم، وهنا يمكن التوضيح بأن الشرب قائما ليس محرما ولكن النهي هنا محمول على الإرشاد، وأنه من الأفضل أن يشرب الإنسان وهو جالسا، وأن الأحاديث التي وردت أن رسولنا الكريم شرب وهو قائما تدل علي انه جائز وليس محرما.

"هل

الأدلة  على أن الشرب قائما جائز

وقد روي البخاري عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قَالَ : سَقَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ زَمْزَمَ فَشَرِبَ وَهُوَ قَائِمٌ .

  • كما روي البخاري عن عَلِيّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنه شَرِبَ قَائِمًا ثم قَالَ : إِنَّ نَاسًا يَكْرَهُ أَحَدُهُمْ أَنْ يَشْرَبَ وَهُوَ قَائِمٌ ، وَإِنِّي رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَ كَمَا رَأَيْتُمُونِي فَعَلْتُ .

 أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ شَرِبَ قَائِمًا ، فَنَظَرَ إِلَيْهِ النَّاسُ كَأَنَّهُمْ أَنْكَرُوهُ فَقَالَ: مَا تَنْظُرُونَ ! إِنْ أَشْرَبْ قَائِمًا فَقَدْ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَشْرَبُ قَائِمًا ، وَإِنْ أَشْرَبْ قَاعِدًا فَقَدْ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَشْرَبُ قَاعِدًا . 

  • كما بين النووي رحمه الله عليه أن كل هذه الأحاديث صحيحة ولا يوجد ضعف في إحداها  وأنه يتضح لنا أن تناول الماء قائما جائز ولكن من الافضل أن يشرب الانسان وهو جالسا، وقد فعل النبي الأمرين للدلالة على أن الأمر واسع.

رأي الشريعة والطب في هذا الأمر

رأي الشريعة الاسلامية هنا أنه يجوز شرب الماء واقفا، وذلك لوجود أحاديث تثبت أن نبينا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام قد تناول الماء وهو قائما، أما بالنسبة لرأي الطب أنه لم يتم ثبوت أي خطر في تناول  الماء أثناء الوقوف، وان الخطر في شرب كميات كبيرة من الماء وانت واقفا يؤدي إلى انتفاخ في المعدة.

جوجل نيوز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *