أعرف حقك مصادرة الهواتف من طلاب المدرسة أمر غير قانوني ومحامين بالمملكة يوضحوا الطريقة القانونية لمنع دخول الهواتف

إذا كنت في أحد الصفوف الدراسية بوزارة التعليم السعودية يجب أن تقوم بالتعرف على حقوقك داخل الحجرة المدرسية بل وداخل أرجاء المدرسة بالكامل، لذلك حرصنا اليوم نقلاً عن مصدر هام بالمملكة بالعمل على توضيح بعض الأمور حول حق الطالب في حيازة هاتف نقال خلال اليوم الدراسي، ولنتعرف الآن على التفاصيل عبر الآتي.

حق حيازة الطالب هاتف في المدرسة

حرص بعض المحاميين على التكلم أن تفتيش وأخذ الهواتف من الطلاب داخل المدارس، بل وتعنت المعنيين بالأمر وعدم إعطائهم للهاتف خلال نهاية اليوم الدراسي أمر غير قانوني، وهذا لأن المدرسة تستطيع أن تقوم بالكثير من الأمور القانونية التي توضح للطالب عدم استخدامه للهاتف خلال اليوم الدراسي خلال بضعة تنبيهات أولاً وإذا لم يقم بهذا يتم مصادرة الهاتف منه خلال اليوم الدراسي فقط.

الطريقة القانونية لمنع دخول الهواتف

يجب على المدرسة أن تقوم بالتواصل مع ولي الأمر والحصول على تعهد أو موافقة كتابية بعدم قيام الطالب باستخدام الهاتف خلال اليوم الدراسي، ويتم إعطاء الهاتف للطالب الذي قام بالمخالفة لأول مرة، لكن إذا تمت ملاحظته بأنه يقوم استخدام الهاتف بشكل متكرر مع أنه تم تنويهه يتم التحفظ عليه.

كما حرص محامي آخر بالتحدث أن مصادرة الهاتف لا يجب أن تتم إلا بحكم قضائي، ويمكن لأولياء الأمور في أي وقت الذهاب وتقديم شكاوى داخل مركز الشرطة في حالة إذا تمت مصادرة الهاتف نهائيًا بعد قيام الطالب بالمخالفة الأولى أي باستخدامه للهاتف خلال اليوم الدراسي.

سبب شكاوى الطلاب والطالبات

قام العديد من الطلاب والطالبات بالمدارس بالشكاوى من أجل مصادرة هواتفهم، وهذا بعد المخالفة الأولى خلال اليوم الدراسي بل وتم منعهم من الحصول عليه بعد انتهاء العام الدراسي، وهذا ما يجعلهم ينقطعون عن التواصل مع أهلهم عند انصرافهم من المدرسة، لذلك هذه مشكلة من مشاكل مصادرة الجوال.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب على وزارة التعليم أن تقوم بتحديد قانون أو مستند معينة يعمل على توضيح مصادرة الهواتف أو التعرف على المخالفات، وهذا من أجل ضمان عدم قيام القائمين بالمدارس بفرض عقوبات كثيرة مخالفة للأنظمة الحالية.