أمانة جدة توضح جدول إزالة أحياء جدة العشوائية وتعلن عن التعويضات المقدمة للسكان

لقد تم الإعلان عن مجموعة من الأحياء في المملكة العربية السعودية الخاصة في منطقة جدة، التي سوف يتم إزالتها والهدف من هذا الأمر هو التخطيط العمراني والبناء وفق المعايير العالمية الحديثة، ويتم إعمار الكثير من المناطق وتوفير الكثير من المرافق والخدمات فيها بشكل أفضل، وهذه العملية تهدف أن يحصل المواطن على حياة كريمة ومن الأسباب التي نتجت عن اتخاذ هذا القرار نقص خدمات التعليم وسوء تخطيط الشوارع وغيرها من الأسباب الأخرى.

هدد جدة

يوجد الكثير من الأحياء التي تم إزالتها من جدة ومنها حي ذهبان ومنطقة بني مالك بمنطقة الفاو المحاميد ومنطقة الاجواد، وحي القريات، وحي مشرفة، وحي الثغر، وحي الثعالبة، والحرازات، والشرفية، وبترومين، والنزلة اليمانية.

وقد وضح المتحدث باسم البلدية محمد سامي أن كل المواطنين الذين يمتلكون وثائق رسمية للمباني سوف يحصلون على تعويضات، ولكي يستطيع المواطن أن يعرف الشروط المطلوبة يجب أن يتوجه الى اللجنة المختصة بمتابعة قرارات الهدد ويقدم المستندات المطلوبة وسوف يتم تحديد قيمة التعويض الخاصة بكل مواطن.

هدد جدة
هدد جدة

مواصفات الأحياء العشوائية

تحمل الأحياء العشوائية الكثير من المواصفات هذه المواصفات هي التي جعلت الحكومة تتخذ قرار الإزالة ومنها:

  • أن هذه المناطق لم تخضع تخطيط عمراني.
  • تفتكر هذه المناطق إلى الكثير من المرافق مثل الصرف الصحي والكهرباء والهواتف والإنترنت والشبكات المياه.
  • كما ترتفع نسبة الأمية بصورة كبيرة في هذه المناطق.
  • المباني في هذه المناطق ليست مرخصة.
  • لا تحتوي هذه المباني على بنية تحتية سليمة كما تتعرض الكثير منها للسقوط.
  • انتشار المرض والفقر بصورة كبيرة جدا في هذه المناطق.
  • وتعتبر هذه البيئة بيئة خصبة جدا لانتشار الأوبئة والأمراض بسبب وجود المستنقعات وانتشار القمامة في الكثير من المناطق.

قيمة تعويضات هدد جدة

لقد وضعت أمانة جدة بالتعاون مع الحكومات في المملكة العربية السعودية خطط محددة لإزالة العشوائيات في منطقة جدة، والغرض من هذا الهدد تطوير الكثير من القطاعات المختلفة في جده وتم الإعلان أنه سوف يتم تقديم الكثير من التعويضات للمواطنين، حتى يستطيعوا أن يحصلوا على سكن آخر.

وبالفعل تم استقبال طلبات التعويضات التى قدمها المتضررين وكان هذا الأمر منذ يوم 30 من شهر يناير عام 2022، وأعلنت الحكومة عن قيمة التعويضات الذي سوف يتم تقديمها للمواطنين و يجب على المواطن أن يمتلك صك ملكية ويقدم الأوراق المطلوبة منه حتى يحصل على التعويضات