ارتفاع اسعار البيض والدواجن البيضاء ما السبب وراء ذلك وهل يستمر ارتفاع الأسعار؟ إليك التفاصيل

ارتفاع اسعار البيض والدواجن البيضاء  لأكثر من 10 جنيهات في الشهر، وارتفع سعر طبق الابيض والبلدي 11 جنيها، ليبيعها في بعض المناطق بسعر 60 جنيها، ويقدر الآن سعر الكيلو من الدجاج بالمزارع بـ 28 جنيها، ومبيعات السوق تتراوح ما بين 34 و 35 جنيها، حيث كانت 25 جنيها في أوائل سبتمبر، بحسب عبد العزيز رئيس أقسام الدجاج .. ويبلغ متوسط ​​سعر طبق البيض في المتجر حوالي 52 جنيها، مقارنةٍ 41 و 42 جنيها الشهر الماضي، والسعر في بعض المناطق يصل إلى 60 جنيها.

ارتفاع اسعار البيض والدواجن البيضاء

وقد ارتفع سعر الكيلو البانية إلى 75 جنيها، مقارنةٍ بـ 65 جنيها الشهر الماضي، وسعر الكيلو من الاوراك إلى 40 جنيها، حيث كان يبلغ سعره 30 جنيها في الشهر الماضي، ووصل سعر كيلو الأجنحة إلى 24 جنيها، مقابل 18 جنيها الشهر الماضي.

تظهر بيانات وزارة الأمن الداخلي للفقر والرعاية الاجتماعية أن أسعار مجموعات اللحوم والدواجن ارتفعت شهريًا في سبتمبر بنسبة 3.2٪، كما في العام الماضي ارتفعت منتجات الألبان والجبن والبيض بنسبة تبلغ 12.8٪ في سبتمبر بنسبة 0.8٪ مقارنة بالشهر السابق، وبزيادة 8.3٪ مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

الأسباب التي أدت إلى ارتفاع الأسعار فجأةٍ في شهر لجميع المواطنين

وفي هذا الصدد، قال حسين عبد الرحمن أبو صدام رئيس النقابة العامة للمزارعين، إن أسعار الدجاج ارتفع على عكس التوقعات بانخفاض أسعارها هذه الأيام، مما يشير إلى زيادة اللحوم الحمراء هو السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الدجاج، عدم إقبال الطلب على اللحوم الحمراء.

وأعلن أبو صدام، أثناء تصريحاته، إن  عن موعد انخفاض أسعار الدجاج ، قائلاً:

“سيتم تخفيضها في 40 يومًا ، لأن دورة إنتاج الدجاج 40 يومًا”

وأضاف نقيب الفلاحين أن أسعار الدجاج في حالة متقلبة لكن غالبيتها مرتفعة، لسبب غريب وهو عودة انتقال كورونا مما أدى إلى إعادة فتح المطاعم وبالتالي زيادة الطلب على مشترياتها من جهة مع زيادة الصادرات إلى دولة أخرى.

كما أن هناك أسبابًا تتعلق بتكلفة النقل لمزيد من الشرائح الوسيطة، بالإضافة إلى تكلفة المصل والأدوية واللقاحات، وتغير المناخ، ودرجة الحرارة، بغض النظر عن ارتفاع الموتى وعدم وجود إنتاج، وأكد فريد واصل مدير دائرة الزراعة، بأن هبوط أسعار الدجاج مرهون بقانون العرض والطلب، وعودة صغار المربين تولد من جديد، لأن صغار المنتجين يمنعون التكاثر لعدم وجود أي تكاثر بسعر الدجاج مرتفع.