ارتفاع اسعار العقارات بسبب هدم جدة وبين مُعارض ومؤيد يُعاني سكان الأحياء العشوائية تابع التفاصيل

حدوث ارتفاع اسعار العقارات بسبب هدم جدة هو أمر طبيعي، حيث بدأت الحكومة السعودية بالفعل في هدم عدد من الأحياء العشوائية التي توجد في جدة، وهو ما دعا سكان تلك الأحياء إلى البحث عن منازل بديلة بالإيجار يعيشون بها، ومع زيادة الطلب على المنازل التي يتم استئجارها شهد سوق العقارات في جدة ارتفاع في الأسعار، وهو ما يجعل عدد من المواطنين يعانون عند البحث عن سكن ملائم بسعر مناسب وليس مبالغ به.

ارتفاع اسعار العقارات بسبب هدم جدة

نظرًا إلى كثرة الطلب خلال الفترة الأخيرة على المنازل التي يتم استئجارها زادت الإيجارات في المدينة بصورة ملحوظة، ومع استكمال خطة أمانة جدة للتخلص من جميع الأحياء العشوائية التي توجد في جدة يتزايد الطلب أكثر وبالتالي تزيد الأسعار، تابع تفاصيل إزالة حي الروابي وحي الجامعة أيضًا.

حصول متضررين جدة على تعويضات

أعلنت أمانة جدة أن هناك 10 شروط يجب أن يتم توافرهم للحصول على التعويض، ولم يتم الإعلان من خلال الحكومة السعودية بصورة رسمية عن الشروط، ولكن عند توجه المواطن إلى اللجنة المختصة بمتابعة طلبات الإزالة سوف يتمكن المواطن من معرفة الشروط والمستندات المطلوبة، وتختلف قيمة التعويض بناءً على نسبة استيفاء كل فرد للشروط المطلوبة، تعرف على إجراءات طلب تعويض لمبنى ضمن مشروع إزالة عشوائيات جدة الآن.

أسباب التخلص من المناطق العشوائية

أوضحت حكومة المملكة أن هناك عدد من الأسباب التي دعتها إلى إزالة مختلف الأحياء العشوائية وإعادة بنائها من جديد، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • التخلص من جميع المباني الآيلة للسقوط التي تم بنائها بطريقة عشوائية تفتقر إلى أدنى معايير السلامة.
  • الارتقاء بمستوى الخدمات والمرافق التي يتم توفيرها في هذه المناطق.
  • التخلص من كل الأحياء العشوائية، موعد الإزالة، مع إعادة إعمارها مرة أخرى بالصورة الحضارية التي تتوافق مع رؤية المملكة 2030.
  • إعادة تنظيم وترتيب جميع الأحياء في جدة بما يتوافق مع الشكل الحضاري الذي يجب أن تكون عليه هذه المدينة السياحية.
  • تقليل جميع الممارسات الخاطئة، وإعادة البناء مرة أخرى في هذه الشوارع ولكن بعد الحصول على التصاريح الرسمية.
  • أن هذه المناطق مستنقع للكثير من الأمراض والأوبئة، والسبب هو تراكم المياه في شوارعها، وتراكم القمامة، وهو ما يعتبر من أكثر البيئات الخصبة لنمو البكتيريا والجراثيم بمختلف أنواعها.