استعلام عن صلاحية الهوية للمقيم برقم الإقامة في السعودية absher.sa وما هي غرامة انتهاء المقيم في السعودية

استعلام عن صلاحية الهوية سواء للمقيم أو للوافد تعتبر من أكثر الأسئلة التي يود الكثيرين أن التعرف عليها، وهل هناك شروط معينة يمكن القيام بها من أجل تجديد الهوية للمواطن، وهل يوجد غرامة في حالة انتهاء صلاحية الهوية أم لا، كل هذا سنكتشفه خلال الخطوات التالية بالتفصيل عن طريق محتوانا وفقاً للقرارات التي أعلنت عنها الحكومة في المملكة العربية السعودية.

استعلام عن صلاحية الهوية للمواطن المقيم

يمكن لأي شخص متواجد على أراضي المملكة العربية السعودية أن يحظى بفرصة استعلام عن صلاحية الهوية الخاصة به سواء كان مقيم أو وافد، حيث يمكن القيام بتلك الخطوة من قبل منصة أبشر الإلكترونية التي وفرتها الحكومة السعودية لكافة مواطنيها والمقيمين بها للقيام بكافة الخدمات المدنية بكل سهولة، ومن ضمن خدماتها هي سهولة الاطلاع على كل ما يخص بطاقة الهوية للمقيم.

ومن حيث موعد تجديدها وموعد انتهاءها القانوني للاهتمام باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة اتجاها حتى لا يتعرضوا لأي مسألة قانونية من قبل الحكومة السعودية، ومن ضمن قانون العقوبة التي سيتم فرضه على المواطنين في حالة انتهاء صلاحية الهوية دون تجديدها هي غرامة مالية بعد مرور ثلاثة أيام فقط من تاريخ الانتهاء.

خطوات الاستعلام عن صلاحية إقامة الوافد عبر تطبيق أبشر

تقدم منصة أبشر فرصة استعلام عن صلاحية الإقامة بالنسبة للوافدين في المملكة العربية السعودية، وهذا من خلال اتباع الخطوات التالية بالترتيب التي تبدأ بالذهاب إلى منصة أبشر في الموقع الرسمي الخاص بها، ثم يتم التسجيل إلى الدخول في المنصة عن طريق إدخال اسم الوافد أو رقم الهوية الخاص به وكلمة السر، ثم يتم إدخال رمز التحقق.

وبعد ذلك سيتم الضغط على اختيار استعلام عن صلاحية الإقامة من خلال إدخال رقم الإقامة، والتحقق من دخولها بالشكل الصحيح، وفور الضغط على التالي سيتم ظهور كافة التفاصيل الخاصة بصلاحية الإقامة للوافد.

ما هي غرامة انتهاء المقيم في السعودية

أعلنت الحكومة السعودية أن في حالة انتهاء الإقامة أو هوية المقيم بعد أن قام بعملية استعلام عن صلاحية الهوية بمرور ثلاثة أيام فقط سيتم فرضة عقوبات صارمة، وأقوى تلك العقوبات هو الترحيل خارج المملكة بشكل نهائي، ولكن هذا الأمر يختلف إذا كان الشخص يتعرض للغرامة لأول مرة فستكون تكلفتها لا تتعدى 500 ريال سعودي.

أما في حالة إذا كان يتعرض للغرامة الثانية في حياته فستكون غرامته المالية حوالي 1000 ريال سعودي، بينما تعرضه للمرة الثالثة والأخيرة فسيتوجب عليه الترحيل خارج المملكة السعودية.