اعمال ليلة ١٣ رجب الليالي البيض وفضلهن على المسلم وأفضل الدعاء 1444هـ

لشهر رجب فضائل عظيمة على المسلمين ومنها  اعمال ليلة ١٣ رجب أو الليالي البيض وهي 13 و 14 و 15 من كل شهر عربي، وعندما تصادف هذه الليالي شهر من الأشهر الحرم وهي شهر رجب فإن فضلها يكون أعظم على المسلم، ولذلك يستغلها المسلم في الصلاة والدعاء لله -سبحانه وتعالى- وقد يصوم نهارها ويقيم ليلها داعيا الله -سبحانه وتعالى- فيستجاب الدعوة وروي في كتاب الإقبال عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال “من صام ثلاثة أيام من شهر رجب وقام ليلها لا يخرج من الدنيا إلا بالتوبة ويقصد بها التوبة النصوح ويغفر له بكل يوم صامه 70 كبيرة ويقضى له 70 حاجة عند الفزع الأكبر و70 حاجة إذا دخل قبره وسبعون حاجة إذا خرج من قبره و70 حاجه اذا نُصيب الميزان”، سوف نتعرف على الحديث كاملا وفضل صيام الثلاثة أيام البيض في شهر رجب واعمال ليله 13 من شهر رجب وما يليها من ليالي مباركة.

اعمال ليلة ١٣ رجب الليالي البيض

من الأعمال المستحبة في ليله 13 من شهر رجب وما يليها من الليلة 14 واليا 15 وهي الثلاث الليالي التي تتوسط الشهر العربي ويكتمل فيها البدر من أفضل الأعمال فيها الصلاة والدعاء، وتكون الصلاة عبارة عن ركعتين يقرأ في كل منهما الفاتحة، ثم سوره يس وتبارك والملك والتوحيد، ويصلي في الليلة التالية أربع ركعات ثم ست ركعات في ليلة الخامس عشر، ويدعو الله -سبحانه وتعالى- ومن قام بهذا يحوز فضل هذا الشهر الكريم وهذه الليالي المباركة.

دعاء ليله 13 من شهر رجب

يدعو الإنسان بكل ما يجيش به قلبه ويطلب من الله -سبحانه وتعالى- فيهما العفو والمغفرة. ففي هذه الليالي تغفر الذنوب وتستر العيوب وتقضى الحاجات. كما روي في الأثر أن في هذه الليالي ومن صام يومها لا يخرج من الدنيا إلا بتوبة نصوح، وتكفر عنه الخطايا:

      • ومن أفضل الأدعية في هذه الليلة يا الله يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
      • يا مهيمن ويا متكبر ويا متعال يا ذا الطول لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام.
      • يا من تستر القبيح ولا تؤاخذ بالجريرة يا كريم العفو يا واسع المغفرة يا باسط اليدين بالرحمة في كل يوم وكل ليلة.
      • اللهم ارحم واغفر وتجاوز عما تعلم يا من جعلت إبراهيم خليلا ونجيت موسى من فرعون.
      • اللهم صل على محمد وعلى آله وسلم بفضلها نكون من عتقاء النار في هذا الشهر العظيم. اللهم اجعل
      • شهر رجب بداية العفو حتى نصل إلى رمضان فيكون العتق من النار هو الثواب العظيم.