التقويم الدراسي لعام 1444 أهم ملامح العام الدراسي الجديد طبقا لوزارة التعليم

التقويم الدراسي لعام 1444 من الأمور الهامة التي تقوم وزاةر التعليم بتوفيرها مبكرا حتى قبل الانتهاء من عام 1443هـ لكي يتسنى لها وللجميع التعرف على المواعيد الجديدة لبدء العام الدراسي خاصة بعد اتابع نظام الثلاث فصول الذي مد فترة الدراسة وجعل مدة الأجازة الصيفية أقصر، وقد حددت وزارة التعليم بناء على التقويم الجديد للعام 1444هـ فترة أجازة الصيف وبدء العام الدراسي، وينتهي العام 1443هـ في الأول من ذي الحجة وتبدأ أجازة التعليم الصيفية التي تمتد حتى نهاية شهر محرم، ويكون الأول من شهر صفر هو بداية العام الدراسي الجديد، سوف نتعرف على التقويم الدراسي للعام الجديد وأهم ملامحه.

التقويم الدراسي لعام 1444هـ

أعلنت وزارة التعليم عن التقويم الدراسي للعام الجديد وقد قامت بتحديد مواعيد بدء الدراسة وعودة الكادر الإداري. كذلك تحديد موعد عودة المعلمين. كما أعلنت الوزارة عن مواعيد الفصول الدراسية الثلاث البدء والانتهاء. كذلك مواعيد الأجازات الفاصلة بين كل فصل دراسي وآخر. كما يتم تحديد الأجازات المطولة وغيرها من البيانات التي تهم القطاع التعليمي خلال العام وسوف نتعرف على كافة المواعيد بالتفصيل.

التقويم الدراسي لعام 1444هـ
التقويم الدراسي لعام 1444هـ

بدء العام الدراسي 1444هـ وأهم ملامحه

  • حددت وزارة التعليم موعد بدء العام الدراسي الجديد 1444هـ طبقا للتقويم الدراسي وهو الأول من شهر صفر 1444هـ الموافق الثاني والعشرين من شهر أغسطس 2022.
  • يحصل الطلبة على أولى أجازات العام الدراس يالجديد وهي اجازة رسمية تشارط فيها كافة المملكة وهي الاحتفال بالعيد الوطني يوم الخامس والعشرين من شهر صفر الموافق 21 من شهر سبتمبر 2022.
  • يحصل الطلبة في الفصل الدراسي الأول على أجازتين مطولتين أحدهما تبدأ يوم 19 ربيع الأول. والثانية يوم السادس عشر من شهر ربيع الثاني.
  • ثم يأخذ الطلبة عشرة أيام أجازة الفصل الدراسي الأول، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم العاشر من شهر جماد الأول 1444هـ، الموافق يوم الرابع من شهر ديسمبر 2022.
  • يستمر الفصل الدراسي الثاني لمدة ثلاث عشر أسبوع يتخللها أجازتين مطولتين وأجازة رسمية للملكة وهي اجازة يوم التأسيس الموافق الثاني من شهر شعبان 1444هـ.
  • ينتهي الفصل الدراسي الثاني ويحصل الطلبة على أجازة لمدة عشرة ايام ثم يبدأ الفصل الدراسي الثالث في 20 شوال 1444هـ
  • يحصل فيه الطلبة على أجازتين أحدهما رسمية وهي أجازة عيد الفطر المبارك في 22 من شهر رمضان وحتى العاشر من شهر شوال 1444هـ.
  • أجازة مطولة واحدة في الفصل الدراس يالثالث ليستكمل الطلبة العام وأداء الاختبارات النهائية ثم الحصول على أجازة نهاة العام في الرابع من شهر ذي الحجة 1444هـ.

عودة الكادر الوظيفي

أعلنت وزارة التعليم عن موعد عودة الكادر الوظيفي يوم الرابع والعشرين من شهر محرم 1444هـ بينما يعود المعلمين مع الطلبة في الأول من شهر صفر ، ليكون بداية العام الدراس يالجديد بعد شهرين من الاجازة الصيفية التي تبدأ من الأول من شه ذي الحجة ويدخل من ضمنها أجازة عيد الأضحى المبارك وتنتهي في نهاية شهر محرم 1444هـ.