التخطي إلى المحتوى
القطاعات المشمولة بدعم ريف بتبوك بالشراكة مع برامج  خاصة بتلك القطاعات
القطاعات المشمولة بدعم ريف بتبوك

قامت وزارة البيئة والمياه والزراعة بتحديث القطاعات المشمولة بدعم ريف بتبوك حيث تنوعت القطاعات بين مختلف المنتجات المتاحة في تبوك عن أبرز تلك المنتجات فكانت الحقائب والاحذية وهي الصناعات التى يتم تصنيعها من الجلود المحلية، وتتواجد مجموعة من المنتجات التي تتعلق بالبحر كالمنتحات التى تقوم بها الأسر المنتجة مستخدمة الصدف، فضلا عن صناعة كل أدوات الصيد على اختلاف انواعها، بالاضافة لصناعة الشباك التى تخص صيد الأسماك على اختلاف أحجامها، ويعتبر تمليح الأسماك وهو ما يطلق عليه تجفيف الأسماك واحد من أهم المنتجات المدعومة من ريف لمنطقة تبوك.

القطاعات المشمولة بدعم ريف بتبوك

تتواجد الكثير من المنتجات مثل المنتجات المصنوعة من الفواكه المحلية وأبرز تلك المنتجات هو الخل، فضلا عن تجفيف الفواكه المحلية بأحدث الطرق المخصصة للتجفيف لتعطى أفضل نكهه وأطول عمر وصلاحية للمنتجات، كما أن المربيات المنتجة من الفاكهة المزروعة داخل المملكة واحدة من أهم القطاعات المشمولة في تبوك.

القطاعات المشمولة بدعم ريف بتبوك
القطاعات المشمولة بدعم ريف بتبوك

أما عن منتجات العسل فيعتبر قوالب شمع النحل من أهم القطاعات المدعومة فضلا عن المنتجات الخاصة بالعناية بالجسم التى تنتجها الأسر المنتجة من العسل فهي أيضا مدعومة، الجدير بالذكر أن المزارع السياحية التى تقوم بتقديم المنتجات للسياح هي واحدة من القطاعات المشمولة.

وتتواجد بعض الصناعات التى يطلق عليها الصناعات الأسرية وهي صناعات تقوم بها الأسر في المنزل كتخليل الزيتون، فضلا عن النزل التي تقام في المزارع فهي أيضا مدعومة، وتعتبر المنتجات المشتقة من العسل أحد أهم المنتجات التي تدخل في الدعم كغذاء ملكات النحل.

وتدخل المطاعم والمقاهي في تبوك ضمن دعم ريف إذا كانت تلك المقاهي تقدم الخدمات للسياح، وتستهدف تلك القطاعات من الدعم الأسر الريفية التي تقوم بإنتاج الصناعات التحويلية من محاصيل زراعية مزروعة بشكل محلي على أراضي المملكة.

الجدير بالذكر أنه تدخل أربع برامج في دعم ريف في تبوك بمختلف القطاعات السالف ذكرها، وهم برنامج تطوير وتربية النحل وإنتاج العسل فضلا عن برنامج تطوير وتصنيع وإنتاج الفاكهة كذلك تطوير القيمة المضافة من الحيازات الصغيرة، وأخيرًا برنامج تطوير صغار مربي الماشية.

جوجل نيوز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *