“المرور” بدء المهلة التصحيحية للمركبات المهملة والتالفة دون غرامات الآن في السعودية 1443

بدء المهلة التصحيحية للمركبات منذ اليوم الثلاثاء الموافق 1 مارس 2022، حيث تم الإعلان من خلال إدارة المرور السعودية عند بداية هذه المهلة، حيث تم دعوة كافة ملام المركبات التالفة أو المهملة إلى إسقاطها من سجلاتهم، وأن يستفيدون من المهلة التصحيحية التي تستمر لمدة عام، وفي حالة الالتزام بالمهلة المحددة سوف تسقط الغرامات المتأخرة، ونوضح لكم عبر هذا المقال كافة المعلومات حول هذه المهلة.

المهلة التصحيحية للمركبات

تم الإعلان من خلال الصفحة الرسمية للمرور السعودي، التي توجد على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن جميع من يرغبون في إسقاط المركبات سواء التالفة أو المهملة، يجب أن يقومون بتسليمها لأحد المحال التي تم منحها ترخيص لبيع المركبات التي تم إلغاء تسجيلها ( التشليح )، أو تسليمها إلى أحد محال مكابس الحديد التي تم اعتمادها، أما اللوحات ورخص السير يتم تسليمها إلى إدارة المرور في المنطقة التي يتبع لها.

إجراءات المهلة التصحيحية للمركبات

تم الإعلان عن كافة القواعد والإجراءات التي تخص المهلة التصحيحية للمركبات وهي كالتالي:

  • يتم الربط التقني بين وزارة الداخلية السعودية، وزارة الشؤون البلدية والقروية، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، للتمكن من تبادل كافة المعلومات والبيانات التي تخص المركبات التالفة أو المهملة، التي توجد في الطرقات أو المواقف، وملاكها، والتحقق من عدم وجود أي قيود أمنية على هذه المركبات.
  • تأكيد وزارة الشؤون البلدية والقروية من خلال أمانات المناطق، تأكيدها على متعهدي سحب المركبات وإلغاء التسجيل الخاص بها أن يتقيدون بكل الأنظمة واللوائح ذات العلاقة.
  • يتم منح مهلة تصحيحية لمدة عام كامل، تبدأ من اليوم الثلاثاء 1 مارس 2022، وتتحمل الدولة عن كل مالك مركبة يقوم بتسليمها خلال هذه الفترة ومسحها من السجلات، تتحمل كافة الرسوم والغرامات الخاصة بهذه المركبة
  • تقوم وزارة الداخلية هي ووزارة الشؤون القروية والبلدية، بتنظيم حملة إعلامية من خلال وسائل التواصل المتاحة، ويتم إخبارهم من خلال الحملة عن المهلة التصحيحية، ولقد بدأت هذه الحملة منذ 90 يوم.

كما تنسق وزارة الداخلية مع الجهات المعنية خلال 90 يوم من تاريخ القرار، لكي يتم وضع آلية معالجة المركبات التي لا يعلم المالك مكانها، وكيفية تلقي البلاغات في حالة العثور على هذه المركبات، وما يترتب على ذلك من أي رسوم أو غرامات.