المعهد القومي للبحوث الفلكية يعلن بداية شهر رجب

ان الاول من شهر رجب هو أجمل ما ينتظره كل المسلمين في كل الدول الإسلامية، حيث يأتي بعده شهر شعبان ثم رمضان المبارك بالنفحات الربانية حيث ينتظره كل العالم، قامت حسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومي للبحوث الفلكية بالكشف عن بداية شهر رجب لعام 1444هجري وذلك حسب الدليل الفلكي الذي يعده المعهد القومي للبحوث الفلكية.

موعد بداية شهر رجب

شهر رجب هو من الاشهر الحرم التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، حيث اكتمل تعظيم شهر رجب في معجزه الاسراء والمعراج في ليله السابع والعشرين من شهر رجب، حرم فيه انتهاك الحرمات والقتال في شهد رجب لإنه من أقرب الشهور العربية لدى المسلمين وفيه يستعد الجميع لشهر شعبان ثم رمضان الذي له اهميه خاصة في نفوس المسلمين، تم التأكيد من قبل المعهد القومى للبحوث الفلكية ان اول ايام رجب سيكون الاثنين في 23 يناير 2023. حيث من المقرر انه 29 يوما ثم ستبدأ اهم 30 يوما في العام لدى كافة المسمين في جميع أنحاء العالم، وكان لشهر رجب اسماء كثيره حيث انه كان من الشهور المعظمة عند العرب.

موعد بداية شهر رجب

متى ينتهي شهر رجب 2023

ينتهي رجب 2023 يوم الاثنين الموافق 20 فبراير المقبل وعن فضل شهر رجب وحكم صيامه انه جائز لا حرج فيه بسبب عمومي الأدلة الواردة في استحباب التنفل بالصوم، حيث لم يرد ما دل على منع الصوم في هذا الشهر الكريم.

الأشياء المستحب فعلها بشهر رجب

  • البعد عن فعل المعاصي.
  • الأكثار من الصلاة على النبي والأستغفار و (لا اِلهَ إلاَّ اللهُ)
  • الزيادة في الصلوات والنوافل.
  • الأكثار من الدعاء.
  • قراءة سورة الأخلاص بشكل يومي .
  • الصيام عند المقدرة من ضمن الأشياء المستحبة في شهر رجب.
  • الأكثار من أعمال الخير وتقديم المساعدات والصدقات للمحتاجين.
  • طلب المغفرة أثناء الدعاء من الله عز وجل.

بداية التقويم الهجرى

التقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر ويتم اعتماده من قبل بعض الدول العربية ، مثل المملكة العربية السعودية ، باعتباره التقويم الرسمي للبلاد، أسسه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة فى 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) هى بداية التقويم الهجرى.

وفي الختام اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان. اعاده الله عليكم وعلينا بالخير والصحة وراحة البال اللهم أمين.