الموارد البشرية تعلن عن أنواع الغياب للموظفين وآلية معالجتها

قامت وزارة الموارد البشرية بوضع العديد من اللوائح حتى يتعرف الموظفين على حقوقهم وواجبتهم خلال قيامهم بتأدية خدمتهم، ومن أهم النقاط التي ينظرون إليها هي أنواع الغياب وآلية العمل على معالجته، وسنحرص الآن على القيام بتوضيح كافة الحالات خلال الفقرات التالية فتابع الآن التفاصيل.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

هي وزارة ضمن الوزارات التابعة لحكومة المملكة العربية السعودية وتم تشكيلها لأول مرة بعد قيام ضم وزارة الخدمة المدنية إليها، وكانت تعمل في سابق تحت اسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وبعد قيام المعنين بالأمر بدمج وزارتي العمل على مع الشؤون الاجتماعية أصبحت تشرف بشكل كامل على شؤون العمل والعمال والمصالح الحكومية وغيرها الكثير من الخدمات الأخرى.

أنواع الغياب للموظفين وآلية معالجتها

يوجد عدد كبير من أنواع الغياب تستطيع أن تقوم بالتعرف عليها بشكل كامل خلال هذه الفقرات:

  • إذا قام الموظف بالغياب بدون أي عذر في يوم الخميس وغام ايضًا يوم الأحد من الأسبوع الذي يليه فيخصم من راتبه أربع أيام وهم يوم الخميس والجمعة والسبت والأحد.
  • لكن إذا قام بالغياب بدون عذر في يوم الخميس وقام بالغياب يوم الأحد بعذر فيخصم من راتبه يوم الخميس فقط، ويتم خصم يوم الأحد من رصيد الإجازات العادية، لكن إذا لم يكن له رصيد إجازات يتم الخصم من راتبه.

حالات غياب الموظف قبل عطلة العيدين

يوجد بعض حالات الغياب لبعض الموظفين الذين يقومون بمواصلة يوم الدوام مع العطلة قبل العيدين وإليك الحالات:

  • إذا قام الموظف بالغياب في آخر يوم قبل موعد عطلة أحد العيدين بدون عذر مسبق وغاب أول يوم حضور بعد العطلة فيتم احتساب غيابه في يومين، ويتم خصم من راتبه يوم اليوم الذي غابه بعد العطلة.
  • لكن إذا قام بالغياب قبل العطلة الخاصة بالعيدين بعذر مشروع وغاب أول يوم حضور بعذر غير مشروع يتم معالجة اليوم الأول وخصمه من رصيد الإجازات الخاصة به، لكن اليوم الثاني يتم خصمه من الراتب.
  • وهذه الحالات تنطبق على جميع الموظفين العاملين داخل القطاعات الحكومية حسب ما قامت وزارة الموارد البشرية بالعمل على الإعلان عنه في لوائح الموظفين السابقة.