اليوم الدراسي كم حصة؟ حقيقة تخفيض عدد الحصص إلى 5 حصص.. التعليم تجيب

أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية عن التقويم الدراسي 1444 منذ فترة،ولكن اليوم الدراسي كم حصة هو ما يؤرق أولياء المور حتى الآن، وبخاصةً لأنهم يرغبون بشدة في تمديد الإجازة الصيفية بسبب طول العام الدراسي السابق، ومعاناة الطلبة والطالبات مع الفصول الدراسية الثلاثة التي استهلكت طاقتهم بالفعل، فهل يتم تخفيف الحصص الدراسية 1444؟ تابعونا على مصر مكس لمتابعة كل جديد.

اليوم الدراسي كم حصة؟

هو سؤال يتردد في أذهان الكثيرين، ويتابعون يوميًا ما يصدر عن وزارة التعليم السعودية للحصول على توضيحات وإجابات شافية، وبخاصة فيما يتعلق بالصفوف الأولى من التعليم، حيث الأطفال في سن صغير، لا يتحملون إرهاقًا زائدًا عند زيادة عدد حصص اليوم الدراسي، لذا يرغبون في معرفة كم عدد ساعات الدوام في المدارس 1444؟

وقد تم الإعلان عن التقويم الدراسي 1444 الذي يبدأ الأحد 1 صفر 1444 الموافق 28 أغسطس 2022، وجدول الحصص المعدلة، والتي اختلفت حسب كل مرحلة درسية.

التقويم الدراسي 1444
الفصول الدراسية

وقت الدراسة في مدارس السعودية

تبعا لخطة التعليم 1444 تختلف الفترات الزمنية للفصول باختلاف المراحل التعليمية؛ لذلك نتعرف على الخطوط العريضة بفترة الدراسة اليومية للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية:

  • للمرحلة الابتدائية تبلغ مدة الحصة الواحدة 28 دقيقة، بفارق زمني دقيقة واحدة فقط بين الحصة التي تليها، مع وضع 8 دقائق لأداء الصلاة.
  • للمرحلة المتوسطة يبلغ زمن الحصة الدراسية 45 دقيقة، بفارق زمني دقيقة واحدة فقط عن الحصة التالية، و10 دقائق للصلاة، واستراحة مدة 15 دقيقة في منتصف اليوم الدراسي.
  • للمرحلة الثانوية مدة الحصة تبلغ 50 دقيقة، و 10 دقائق لأداء الصلاة، واستراحة مدتها 15 دقيقة في منتصف اليوم الدراسي.

بدء الدوام اليومي بالمدارس السعودية

يمكن التعرف على إجابة سؤال اليوم الدراسي كم حصة، عند معرفة فترة دوام اليوم الدراسي بالسعودية، حيث أعلنت الوزارة أن العمل بالمدارس يبدأ حسب النقاط التالية:

  • المدارس الحكومية والخاصة تبدأ الحصص فيها في تمام الساعة 7:00 صباحا.
  • في المدارس الخاصة يبدأ الدوام المدرسي في تمم 9:00 صباحا.
  • ينتهي دول العمل اليومي للإداريين والكادر التعليمي بالمرحلة المتوسطة والثانوية في الساعة 6:45 مساء.
  • الفترة المسائية للمدارس الابتدائية تبدأ في الساعة 15:30 حتى 19:00.

حقيقة تقليص حصص اليوم الدراسي إلى 5 حصص

زادت النداءات خلال الفترة الأخيرة بتقليص عدد ساعات اليوم الدراسي وبخاصة للمرحلة الابتدائية والاكتفاء بعدد 25 حصة دراسية أسبوعيًا طالما كانت الدراسة حضوريًا، أي بواقع 5 حصص يوميًا، وذلك بعد أن تمادت وزارة التعليم السعودي في نظام الثلاث فصول الذي لاقى اعتراضًا واسعًا بين أولياء الأمور والطلبة، ليخرج بعض التربويون باقتراح جعل اليوم الدراس 5 حصص فقط تخفيفا عن كاهل الطلبة، وتوفيرًا في النفقات أيضًا فيما يتعلق بالإضاءة وأجهزة التكييف، ولكن للحقيقة لم يتم الإعلان عن أن الوزارة قبلت هذا الاقتراح حتى الآن، ونحن نتابع بانتظار التأكيد بهذا الشأن كي نوافيكم به في حينه.