بالنظام المدني والعسكري.. الوكالة العامة للتقاعد توضح كيفية حساب المعاش التقاعدي للمتقاعدة

أعلنت الوكالة العامة للتعاقد عن حساب المعاش التقاعدي للمتقاعدة، وذلك من أجل معرفة الموظف المتقاعد، ويتم حساب المعاش وفق  النظام المدني والعسكري، بالإضافة إلى احتساب مدة الخدمة في العمل وفق النظام المدني، و مدة الإعارة والإجازة الدراسية بدون راتب، والمدة المحسوبة حسب النظام العسكري بشرط استيفاء الاشتراك التقاعدي، كما تعرض المؤسسة حالات سن التقاعد المبكر، إضافة إلى الاستثناءات غير المدرجة في مدة الخدمة، وحالات وقف المعاش التقاعدي.

حساب المعاش التقاعدي للمتقاعدة

وفيما يتعلق بنظام حساب المعاش التقاعدي للمتقاعدة، فهذه الأحكام تطبق على جميع الموظفين المدنيين السعوديين المعينين في رتب بالموازنة العامة للدولة أو في موازنات الهيئات العامة، وإذا كان الموظف يشغل أكثر من واحدة من هذه الرتب ، فإن أحكام هذا النظام لا تسري عليه باستثناء الوظيفة ذات الراتب الأعلى، مع العلم أن هذا الأحكام لا تطبق على من يشغل مرتبة وزير ويتقاضى علاوات شهرية عند شغل هذه المرتبة إلا إذا اختار التنازل عن البدل الشهري مقابل الاستفادة من المزايا من هذا النظام

حساب معاش التقاعد بالنظام المدني

ويتم حساب معاش التقاعد للمتقاعدة بحسب النظام المدني عن طريق أربعين جزءاً من آخر راتب أساسي كان المتقاعد يتقاضاه عند نهاية الخدمة على النحو التالي، أي المعاش المستحق يساوي (آخر راتب أساسي في مدة الخدمة بالأشهر)480، ويتم تسديده في حال العجز أو الوفاة، إذا لم يكن هناك سبب عمل ، كان معاشاً تقاعدياً يعادل 40٪ من آخر راتب أساسي كانت تتقاضاه، وفي حال كان تسوية المعاش وفق الطريقة السابقة تمنح معاشاً تقاعدياً أكبر ، أما إذاكان أثناء العمل وبسببه، فيكون معاش تقاعدي يعادل 80٪ من آخر راتب أساسي، إلا إذا كانت تسوية المعاش وفق الطريقة المقررة فسوف تعطي معاشاً أعلى.

حساب معاش التقاعد بالنظام العسكري

في حالة وفاة المتقاعد العسكري يتم الدفع للمستحقين عنها معاشًا بمقدار المعاش الذي يستحقه بغض النظر عن عدد المستحقين ، ويوزع بالتساوي على أساس واحد من ثلاثين. – خمسة أجزاء من آخر راتب أساسي ، بشرط ألا يتجاوز المعاش مقدار هذا الراتب.

والجدير بالذكر أن معاش المرأة العسكرية المتوفاة أو المفصول لعدم لياقتها الطبية للعمل  دون سبب لوظيفتها ، أو بسبب حادث بدون سبب للعمل ، أو عجز ، يتم على أساس 70٪ من آخر راتب شهري أو على أساس المدة المستحقة. من خدمته محسوبة على التقاعد أيهما أكبر.

مع العلم أن إذا كان متوسط ​​الأجر خلال السنتين الأخيرتين من فترة الاشتراك أقل من أي سنة سابقة بنسبة 10٪ أو أكثر ، فسوف بتم تسوية المعاش بطريقة الشرائح ، بحيث يتم تسوية المعاش عن الفترة التي تم فيها دفع الأجر.