عاجل ورسميًا .. بدء تطبيق قرار تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 50% اليوم الخميس 18 أبريل 2024

أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور بدء تطبيق قرار تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 50% اليوم الخميس 18 أبريل 2024، لذا نوضح خلال سطور مقال اليوم أهم الفئات التي يشملها القرار، وكذلك الفئات الغير مشمولة بالقرار.

تخفيض المخالفات المرورية

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو الأمير محمد بن سلمان توجيه ملكي بتقليل قيمة رسوم المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة قد وصلت إلى الـ 50%، حيث يتم تطبيق القرار بالتعاون مع وزارة المالية وكذلك الهيئة السعودية، أما عن القرار فسوف يُطبق على جميع المواطنين وكذلك المقيمين والزائرين والمواطنين التابعين لمجلس التعاون التابع لدول الخليج العربية المتواجدين على أراضي المملكة، مع العلم بما يلي:

  • سوف يبدأ العمل يبدأ العمل بهذا القرار الهام بداية من اليوم الخميس في الثامن عشر من شهر نيسان/ أبريل 2024.
  • بينما سوف يستمر العمل بالقرار لمدة 6 أشهر متواصلة فقط.
  • أما موعد انتهاء العمل بقرار تخفيض المخالفات المرورية فسوف يكون يوم الثامن عشر من شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2024.
  • بينما يشمل القرار كافة الفئات وجميع المخالفات ماعدا 4 مخلفات فقط لا يشملها القرار.

أهم الحالات التي لا يشملها القرار

نوضح الآن أهم الحالات التي لا يشملها قرار تخفيض المخالفات المرورية 2024 بسبب كونها تؤثر على السلامة العامة، والتي جاءت كما يلي:

  • التفحيط: حيث يؤدي مرتكب مخالفة التفحيط، بعدم الشمول في المبادرة التي تنفذها وزارة الداخلية بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي العهد رئيس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.
  • بينما المخالفة الثانية هي قيادة المركبة تحت تأثير الممنوعات، أو المخدرات، أو العقاقير المخدرة.
  • كما تشمل الحالة أو المخالفة الثالثة القيام بتجاوز السرعة المحددة بأكثر من 50 كيلومتر لكل ساعة في الطريق الذي سرعته المحددة 120 كيلو متر لكل ساعة فأقل.
  • وأخيرًا المخالفة الرابعة فهي تجاوز السرعة المحددة بأكثر من 30 كيلومتر لكل ساعة في الطريق الذي سرعته المحددة 140 كيلومتر لكل ساعة.

كيفية الاستفادة من القرار؟

كشفت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، كيفية الاستفادة من قرار تخفيض المخالفات المرورية، حيث أنه لا يمكن تقسيط المخالفات ويجب أن يتم دفع رسوم المخالفة دفعة واحدة.