تخفيف قيود كورونا .. لا كمامات في الأماكن المفتوحة في السعودية

قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن أنه “لا كمامات في الأماكن المفتوحة في السعودية” بالأمس الجمعة الموافق 15 أكتوبر لعام 2021 ، كما أشارت عن شروط تخفيف الإجراءات الاحترازية التي فرضتها سابقًا بشأن فيروس كورونا ، وقد أقرت بأن هذا القرار سيتم تطبيقه ابتداءً من يوم الأحد الموافق 17 من شهر أكتوبر لعام 2021 ضمن عدد من الشروط والالتزامات التي يجب الحرص عليها والتي سنتعرفها معًا عبر هذا المقال.

 تخفيف الإجراءات للحاصلين على لقاح كورونا في الأماكن المفتوحة

كما أشار خلال بيانه أنه سيتم تقليل الإجراءات الاحترازية للأفراد الحاصلين على جرعتي لقاح كورونا على هذا النحو:

  • قبول دخول الأعداد كاملة في المسجد الحرام مع التأكيد على كافة الموظفون والزائرين فيه على لبس الكمامة الواقية في كل الأوقات وفي جميع أرجاء المسجد، مع الدوام على استخدام كلا التطبيقين توكلنا أو اعتمرنا للتعرف على مواعيد الصلاة والعمرة كوسيلة للسيطرة على كم الأعداد المتوافرة في نفس الوقت.
  • قبول دخول الأعداد كاملة في المسجد النبوي، ولكن يجب التأكيد على كافة الزائرين والموظفون فيه على لبس الكمامة في كل الأوقات وفي جميع أنحاء المسجد، والدوام على التعامل مع تطبيق توكلنا أو اعتمرنا للتعرف على مواعيد الصلاة ومن ثم التوجه للروضة الشريفة لزيارتها بحيث يتمكنون من السيطرة على كم العدد الموجود في المسجد في نفس الوقت.
  • كما نص القرار على عدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي الذي فرض منذ انتشار فيروس كورنا وكذلك وقت وصول ذروة كورونا إلى أقصى حد لها.
  • قبول دخول الطاقة الاستيعابية بالكامل في الأماكن المفتوحة في السعودية “العامة”  وغيرها من الأماكن الأخرى مثل المطاعم والتجمعات إلى جانب صالات السينما وكافة وسائل النقل.
  • تصريح الموافقة على حضور وإقامة مختلف الاحتفالات في القاعات وغيرها من الأماكن من دون الالتزام بعدد معين، ولكن وجب الحرص في هذا الشرط على أن يتم الالتزام بالإجراءات الاحترازية بسبب خطورة العواقب الناتجة عن عدم الالتزام بها.

إلى جانب ذلك؛ فقد حرصت التعليمات على أن يتم تحصين المواطنون والمقيمون في السعودية بجرعتين لقاح كورونا كي يتسنى لهم الدخول إلى كل الأنشطة والمواقع التي تم الإشارة إليها، ويستثنى من دخولها الأفراد ممن أشار بهم في تطبيق توكلنا.

حالات ارتداء الكمامة والتباعد

وبعدما تعرفنا على  حالات عدم ارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة في السعودية، فقد أشارت الوزارة بانه سيتم الالتزام بمبدأ التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة في تلك الأماكن التي لا يتم فيها تطبيق خدمة التحقق من حالة الفرد الصحية عن طريق زيارة تطبيق توكلنا، ونوهت كذلك على أنه يجب التشديد على القطاعين الخاص والعام بأخذ هذه الخدمة في الاعتبار.