تقسيم الراتب التقاعدي للمتوفي العسكري إلى 3 حالات رئيسية توجب المستحقون للمعاش

اختلفت أنظمة التقاعد في داخل المملكة العربية السعودية من مدني وعسكري، وعند تقسيم الراتب التقاعدي في حالة النظام العسكري يجب ملاحظة عدد من الأمور تتحول إلى حالات يتم على أساسها تحديد هذا الراتب والمبلغ الذي يجب صرفه للورثة من جانب الجهات المختصة والمؤسسة العامة للتقاعد عند توافر الشروط المطلوبة للاستحقاق وما يتبعها من مستندات لازمة تحدد قيمة المبلغ المطلوب.

الراتب التقاعدي

يخضع الراتب التقاعدي للعسكريين إلى حالات معينة يجب توافر أي منها لأجل استحقاق صرف المعاش

  • بلوغ العسكري للسن القانوني للتقاعد.
  • حصول الشخص على التقاعد المبكر و توافر كافة الشروط.
  • كون العسكري قد أصيب بأي من حالات العجز الكلي أو الجزئي.
  • إذا توفي العسكري أثناء أداء العمل.

حالات صرف الراتب التقاعدي للمتوفي العسكري

أشارت الداخلية للشؤون العسكرية  إلى 3 من الحالات تمكن من صرف راتب التقاعد للورثة

  • الحالة الأولى تكمن في وفاة العسكري أثناء أداء الواجب بأي شكل من أشكال الحرب أو التدريب بالأسلحة الحية، أو اقتحام بؤر إرهابية وما إلى ذلك، ويتم في هذه الحالة صرف للورثة الراتب الأخير الذي يتقاضاه الرتبة التي تعلو رتبة المتوفي بدرجة.
  • الحالة الثانية تتمثل في حدوث الوفاة أثناء العمل بسبب الطقس، أو الأمراض الناتجة عن البيئة، ويصرف للورثة في تلك الحالة معاش يعادل ما يكان يتقاضاه المتوفي العسكري قبل الوفاة.
  • أما الحالة الثالثة فهي تتمثل في الوفاة الطبيعية للعسكري، والتي يصرف على أساسها للورثة معاش يكون على أساس نسبة 75% من ما كان يتقاضاه المتوفي من راتب قبل الوفاة أو المدة التي كان يخدم فيها أيهما اكبر.

المستحقين لمعاش التقاعد

يختلف المستحقون لمعاش التقاعدي عن الميراث، حيث يتم تحديد الأول بناء على أمور معينة لا يخضع لها كافة الورثة الذي يحددهم الشرع في الإرث الشرعي، ومن الفئات المستحقة للراتب التقاعدي الزوجة والأبناء، بشرط توافر المستندات التي تثبت العلاقة الزوجية واستمراها بالنسبة للزوجة، وما يكون من عدم بلوغ الابن الذكر عمر 21 عاما، أو 26 عاما إذا ما قدم أوراق تثبت خضوعه للدراسة حتى هذا السن الأخير.

حالات وقف المعاش

يوقف المعاش التقاعدي لزوجة المتوفي من العسكريين إذا ما خضعت هذه الزوجة إلى الزواج مرة أخرى، كما يوقف صرف المعاش أيضا للابن إذا ما قد أنهى دراسته أو بلغ 26 عاما أيهما اقرب، ويجب إثبات حالات تقاضي راتب التقاعد للورثة من خلال الأوراق الرسمية.