تنسيق الجامعات الأهلية 2023 وموعد التقديم على المنصة الإلكترونية الموحدة

ياتي تنسيق الجامعات الأهلية لطلبة الثانوية العامة من الخيارات الهامة التي يبحث عنها الكثير من الطلبة خاصة من فاتهم الالتحاق على الجامعات الحكومية التي يرغبون بالدراسة بها على درجات بسيطة، كما تعتبر الجامعات الأهلية من الخيارات الهامة للعديد من الطلبة الباحثين عن التعليم المتميز الذي يحقق لهم طموحاتهم بعيدا عن الجامعات الخاصة وارتفاع اسعار الدراسة بها، لذلك اهتمت الدولة بإنشاء العديد من الجامعات الأهلية في المحافظات المختلفة، ويتم التقديم على الجامعات الأهلية من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة ومقر الجامعات الأهلية في الكليات والتخصصات المختلفة، سوف نتعرف من خلال المقال التالي على تنسيق الجامعات الأهلية وموعده وطريقة التقديم على المنصة الإلكترونية.

تنسيق الجامعات الأهلية 2023

  • يبدأ تنسيق الجامعات الأهلية بعد التقديم على المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة والذي يبدأ يوم الخميس الحادي عشر من الشهر الحالي.
  • يتم التعرف على تنسيق الجامعات الأهلية بعد الاعلان عنه من خلال منصة الجامعات الأهلية الموحدة الإلكترونية.
  • تم الإعلان عن توحيد الحد الأدنى لكافة الكليات في الجامعات الاهلية والخاصة لهذا العام.
  • سوف تبدا الجامعات في الإعلان عن أسعار الدراسة بها والعمل على تخفيض الرسوم نتيجة للتنافس الكبير بين الجامعات.

المنصة الإلكترونية الموحدة للجامعات الأهلية

وفر التعليم العالي المنصة الالكترونية الموحدة للتقديم على الجامعات الاهلية وقد تم إطلاق العديد منها وتضم المنصة الموحدة أربعة جامعات أهلية هي العلمين، والجلالة والمنصورة الجديدة وجامعة الملك سلمان، ويتم التقديم عليها من خلال التسجيل على المنصة ويمكن اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى المنصة الإلكترونية الموحدة للجامعات الأهلية.
  • الضغط على تسجيل الدخول واختيار مستخدم جديد.
  • تعبئة البريد الإلكتروني واختيار كلمة مرور وتاكيدها.
  • الضغط على تسجيل وتلقي رسالة التاكيد على البريد الغلكترومي وتفعيل الحساب.
  • الدخول على الجامعة المطلوبة وتعبئة بيانات التسجيل واختيار الرغبات بها وترتيبها.
  • تقديم الطلب وانتظار نتائج الترشح على الرغبة المطلوبة.
تنسيق الجامعات الأهلية 2023 وموعد التقديم على المنصة الإلكترونية الموحدة
تنسيق الجامعات الأهلية 2023 وموعد التقديم على المنصة الإلكترونية الموحدة

خطوات بعد تسجيل الرغبات

بعد انتهاء الطالب من تسجيل الرغبات على موقع الجامعة المطلوبة يتم تلقي رسالة سداد الرسوم سواء الدفعات المقدمة أو الرسوم الإدراية. كما يتم توضيح طريقة السداد، ولابد أن يتم السداد خلال فترة 72 ساعة فقط حتى لا يتم غلغاء رقم الدفع ويضطر الطالب للدخول والحصول على رقم جديد. ثم يتم إعلان نتائج الترشح واستكمال الإجراءات وسداد الدفعات المطلوبة للانتظام في الدراسة. فتحت الجامعات الأهلية أوبابها لاختبارات القبول في المرحلة الثالثة لطلبة الثانوية العامة والشهادات المعادلة في الأول من شهر أغسطس. يستمر التقديم والاختبارات حتى شهر سبتمبر إما عن طريق الحضور أو أون لاين.