“حساب المواطن” يوضح شروط تجاوز الأهلية وحقيقة فتح التسجيل الجديد في حساب المواطن

تابع برنامج حساب المواطن ردًا على استبيان حول شروط تجاوز الأهلية عبر خدمة المستفيدين على تويتر، وجاء رد الحساب على أنه في حالة استيفاء المعالين لشروط الأهلية ومعايير الأهلية ، فسيتم تغطيتهم وإدراجهم من خلال الدعم, ووضح شروط هامة لتجاوز الأهلية بالبرنامج التي تقدم الدعم لمواطني المملكة، وإليكم تفاصيل إمكانية تجاوز الأهلية لتلقي الدعم وحقيقة التسجيل الجديد, ومن الجدير بالذكر أن برنامج حساب المواطن عمل علي إيداع 1.9 مليار ريال سعودي وتم تخصيصها لدفعة شهر سبتمبر للمستفيدين الذين اكتملت طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين الذين استوفوا معايير الاستحقاق في الدفعة السادسة والأربعين 10.5 مليون واستمر المستفيدون، و بلغ إجمالي المبالغ المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة الماضية 21 مليون ريال, واصبح إجمالي ما دفعه البرنامج منذ إنشائه أكثر من 103 مليار ريال سعودي, ومنها 854 مليون ريال كتعويض عن مدفوعات سابقة.

"حساب المواطن" يوضح شروط تجاوز الأهلية وحقيقة فتح التسجيل الجديد في حساب المواطن
“حساب المواطن” يوضح شروط تجاوز الأهلية

تفاصيل دفعة سبتمبر في حساب المواطن

كان برنامج حساب المواطن قد أودع في وقت سابق 1.9 مليار ريال مخصصة لدعم سبتمبر للمستفيدين الذين اكتملت طلباتهم, وبلغ إجمالي المبلغ الذي دفعه البرنامج للمستفيدين منذ إنشائه أكثر من 103 مليار ريال، منها 854 مليون ريال تعويضات عن مدفوعات سابقة للمستفيدين، وبلغ عدد أرباب الأسر المستفيدين أكثر من مليوني أسرة أي بمعدل 93٪ إضافة إلى عدد المعالين الذين بلغ عددهم أكثر من 8.3 مليون مستفيد.

تحديث بيانات المستفيدين بعد فترة السماح

أكد برنامج حساب المواطن منذ فترة على صفحته الرسمية ضرورة إلزام جميع المستفيدين باستمرار بتحديث بياناتهم في حال حدوث أي تغيير في البيانات ، حيث يجب التحقق منها للاستفادة من الدعم ، وخطوات تحديث البيانات. كانت البيانات على النحو التالي:

  • أدخل الرابط الرسمي لبرنامج حساب المواطن.
  • تأكد من إدخال كلمة المرور بشكل صحيح.
  • انقر فوق أيقونة الاتصال.
  • اختر رمز البيانات.
  • أدخل البيانات بشكل صحيح وتأكد من عدم تغييرها ، واكتب رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  • أخيراً, انقر على أيقونة تثبيت البيانات التي تمت إضافتها.

نسبة أرباب الأسر الذين يتلقون الدعم

  1. وقال سلطان القحطاني إن نسبة أرباب الأسر الذين يتلقون مساعدات بلغت 92٪.
  2. إضافة إلى ذلك، بلغت نسبة ربات الأسر 8٪.
  3. في حين بلغت نسبة العاملات لحسابهن الخاص 43٪ ، في حين بلغت نسبة الرجال العاملين لحسابهم الخاص 57٪.
  4. وأوضح أن 85٪ من جميع العاملين لحسابهم الخاص تلقوا مزايا كاملة ، بينما حصل 15٪ على مزايا جزئية ودنيا.

حقيقة فتح التسجيل في حساب المواطن

أما عن موعد  فتح باب التسجيل وتلقي طلبات المواطنين للبرنامج, فقد جاء الرد من خدمة الحساب عبر حسابه الرسمي على Twitter أن البرنامج يجري تغييرات كثيرة على البرنامج خلال الفترة الحالية, وأنه لا يوجد موعد محدد لتلقي طلبات جديدة للانضمام إلى البرنامج, وأنه في حالة العودة لاستقبال الطلبات الجديدة للبرنامج سيتم الإعلان عنها, بحيث يمكن للمواطنين الراغبين في الالتحاق بالبرنامج التسجيل وتسجيل طلب جديد.

شروط تجاوز الأهلية للحساب

  1. حدد “حساب المواطن” ثلاثة شروط استحقاق، وهي شرط الجنسية للمستفيد الرئيسي أن يكون سعوديًا، باستثناء حاملي بطاقات التنقل، وزوج المواطن وأولاده، وزوجة المواطن.
  2. وأضاف أن الشرط الثاني هو شرط الإقامة، وهو أن المستفيد الأول يجب أن يكون مقيمًا دائمًا في المملكة خلال فترة تسليم البرنامج، وألا يكون مقيمًا بشكل دائم في أي من الملاجئ والسجون.
  3. وأضاف “حساب المواطن” أن الشرط الثالث هو ضرورة توافق البيانات وتوافقها مع الجهات المختصة.

طرق التواصل مع الدعم الفني

الاتصال بالبوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن.

عبر حساب خدمة العملاء الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي Twitter.

اتصل بخدمة صوتك مسموع.

اتصل برقم 19912 من الأحد إلى الخميس من الساعة الثامنة صباحًا إلى العاشرة مساءً.