التخطي إلى المحتوى
هام “وزارة التعليم” توضح حقيقة الغاء نظام الثلاث فصول دراسية للجامعات ١٤٤٤
حقيقة الغاء نظام الثلاث فصول دراسية للجامعات

كشفت بعض المصادر المسؤولة بوزارة التعليم السعودية عن حقيقة الغاء نظام الثلاث فصول دراسية للجامعات، حيث أوضحت أن تلك الأخبار لا يوجد لها أي أساس من الصحة مؤكدة عدم صدور أي موافقة أو قرار رسمي من الوزارة حتى الوقت الحالي وأن ما يتم تداوله من مصادر غير موثوق بها تمامًا.

حقيقة الغاء نظام الثلاث فصول دراسية للجامعات

أوضحت المصادر أن كل ما يتم تداوله حول موافقة وزير التعليم السعودي على توصية مجلس الشورى بإلغاء نظام الثلاث فصول خلال العام الدراسي القادم غير صحيح نهائيًا، وأكدت أن الوزارة تعمل جاهدة بشكل مستمر على قياس المؤشرات الخاصة بالأداء في الميدان التربوي، حيث قام مجلس الشورى بالتوصية أنه يجب على وزارة التعليم إعادة النظر في نظام الفصول الدراسية الثلاثة بما يتلاءم مع التوجهات والممارسات العالمية في التعليم العالي، ويتسق مع الاستقلالية لكل جامعة وفقًا لنظامها.

نظام الثلاث فصول دراسية للجامعات

يعتبر نظام الثلاث فصول الدراسية من الأنظمة الدراسية العالمية المعتبرة والتي يتم تطبيقها في جامعات كبيرة مثل جامعة أكسفورد، جامعة ستانفورد، جامعة واشنطن، جامعة كاليفورنيا و جامعة تورنتو التي تعد من أبرز الجامعات العالمية، وتتمثل مميزات هذا النظام فيما يلي:

  • يكون الطالب في هذا النظام محور الاهتمام والتركيز داخل المنظومة التعليمية، وهو ما يدفع إلى الاهتمام بالمحصلة التي سيحصل عليها الطالب من خلال تطبيق نظام الثلاث فصول دراسة.
  •  التركيز على المادة العلمية وتجنب الترهل التعليمي والذي يتمثل في مضاعفة عدد ساعات الدراسة والساعات المعتمدة لمعظم المقررات.
  •  التنوع في المقررات الدراسية التي يقوم الطالب بدراستها خلال العام الدراسي الواحد.
  •  تنمية وزيادة مهارات الطالب حتى يتمكن من الدخول إلى سوق العمل بشكل أفضل.
  •  الارتقاء بالكفاءة التشغيلية للجامعات.
  •  استثمار الموارد البشرية والمالية.

توصيات لجنة التعليم والبحث

قامت لجنة التعليم والبحث بتقديم أربع توصيات في تقريرها السنوي لوزارة التعليم السعودية وهما كالتالي:

  •  إلغاء نظام الثلاث فصول دراسية للجامعات واعتماد فصلين فقط خاصة في النظام الأكاديمي.
  •  إجراء بعض التغييرات التي تهدف إلى زيادة فاعلية نظام الثلاث فصول الدراسية لمدارس التعليم العام والرجوع إلى نظام الفصلين وتطويره من خلال بعض التعديلات، إلى جانب إدخال آليات جديدة.
  •  إدخال بعض المستجدات الجديدة بالمدارس الثانوية، بالإضافة إلى دعم الجامعات لاستقطاب كوادر تعليمية مؤهلة تأهيلًا عاليًا.
  •  ضرورة أن تكون الشهادات الإلكترونية المتعلقة بالتعليم والتدريب معترف بها من جانب الوزارة ومصدق عليها في الوثائق التنفيذية، أيضًا لابد من زيادة المخصصات المالية للصيانة والنظافة والتشغيل.

جوجل نيوز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *