خالد للعيون .. يوضح وينوّه هذه القطرة تسبّب العمى وتحذيرات أمريكية

هذه القطرة تسبّب العمى، العبارة التي انتشر ظهورها مؤخرًا على بعض المواقع الإلكترونية في ظل تحذيرات كثيرة من قبل بعض الإدارات داخل المملكة العربية السعودية، كذلك الإدارة الأمريكية الخاصة بالغذاء والدواء الـ FDA، وجاءت هذه التحذيرات بعد الانتشار الملحوظ لبعض الحالات المرضية المصابة بمضاعفات إثر استخدام قطرة EzriCare  المصنفة من أنواع القطرات المرطبة للعين.

بيان مستشفى خالد التخصصي للعيون

قامت إدارة مستشفى خالد التخصصي للعيون بإصدارها بيان من خلال الموقع الرسمي الخاص بها على تويتر بعد انتشاربعض التنبيهات المتعلقة ببيع قطرة إيزري كير، حيث صرح البيان أن القطرة لا يتم بيعها داخل أراضي المملكة العربية السعودية، خاصةً بعد التحذيرات الموجهة من قبل هيئة الغذاء والدواء، ومن ناحية أخرى قامت الهيئة البحرينية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بالتأكيد على عدم دخول هذه القطرة إلى أرض المملكة.

وأن المنتجات التي تم إدخالها صحية تمامًا، تخلو من أي ضرر أو تلوث، كما أكدت إدارة مستشفى خالد التخصصي للعيون أنها تمتثل للتنبيهات التي تم توجيهها من قبل الإدارة العالمية لمنع المستهلكين بكافة الدول من استخدام قطرة إيزري كير للعين، نتيجة للأضرار التي لحقت بعض الحالات التي قامت باستخدام القطرة.

تحذيرات إدارة الغذاء والدواء FDA

قامت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بتوجيه تحذيرات شديدة لمنع بيع قطرة إيزري كير داخل الدول، ومنع تداولها نظرًا للمضاعفات الخطيرة التي تتسبب بها هذه القطرة، وذلك بعد ظهور بعض الحالات الخطيرة التي تم إصابتها بالعمى، جراء التلوث البكتيري التي تسببت به القطرة، وظهور بعض الحالات الأخرى التي وافتها المنية.

مضاعفات خطيرة لقطرة إيزري كير

كشفت الـ FDA بالولايات المتحدة الأمريكية عن حدوث مضاعفات خطيرة إثر استخدام القطرة المرطبة للعين EzriCare، ومنعت المستهلكين على الفور من تداول هذه القطرة نهائيًا، حيث أتت المضاعفات بضرر كبير يتمثل في:

  • الإصابة بعدد متعدد من عدوى العيون المختلفة.
  • كذلك خطر الإصابة بالتلوث البكتيري للعين.
  • خطر الإصابة بفقدان البصر تمامًا أو العمى.
  • كما قد تتسبب المضاعفات في الإصابة بالوفاة.
  • كما يتم حوث التهابات شديدة الخطورة بالعين.