خطوات الافصاح عن الآبار والتقديم على ترخيص عبر وزارة البيئة والمياه والزراعة 2022

خطوات الافصاح عن الآبار التي لم يتم الحصول على ترخيص بتشغيلها في مختلف أماكن المملكة والتي تستخدم بهدف الزراعة أو في الاستخدام السكني أو التجاري أو غيرها من الاستخدامات المختلفة، وتعمل المملكة على تقنين تواجد الآبار وحفرها ووضع العقوبات اللازمة للمخالفين، وقد أعلنت وزارة البيئة عن فترة سماح للإفصاح عن الآبار المملوكة للأفراد أو الجمعيات أو غيرها والعمل على توفير التراخيص اللازمة لها، والعمل على توفير عوامل الأمان الخاصة بها ودفع الرسوم الخاصة بالترخيص، سوف نتعرف على الخطوات اللازمة للتقديم على الترخيص والإفصاح عن الآبار غير المرخصة من خلال التالي.

خطوات الافصاح عن الآبار

يتم الإفصاح عن الآبار التي لم يتم ترخيصها من خلال وزارة البيئة والمياه والزراعة اليت توفر كافة خدمات المياه وكافة خدمات الآبار من إصدار التراخيص أو تجديدها أو تحديث البيانات الخاصة بها على المنصة الإلكترونية. يتم التقديم على ترخيص بئر والتعريف به وبموقعه والإحداثيات الخاصة به واستخداماته ثم تقديم طلب الترخيص.

طريقة التقديم على طلب ترخيص بثر

يتم التقديم على ترخيص الآبار من خلال موقع وزارة البيئة وقسم التراخيص على الموقع ثم تراخيص المياه ومنها حفر بئر. للآبار التي تم حفرها ولم يتم الحصول على ترخيص يتم تقديم الطلب عبر موقع الوزراة ويمكن اتباع التالي:

  • الدخول على موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • من الخدمات الإلكترونية يتم اختيار التراخيص ومنها تراخيص المياه.
  • اختيار تراخيص الىبار وتقديم الطلب ورفع الأوراق المطلوبة.
  • يتم دراسة الطلب في فترة سبعة ايام والرد بالموافقة.
  • يتم سداد الرسوم المطلوبة في المهلة التي أعلنت عنها الوزارة.
  • تنتهي مهلة الإفصاح عن الآبار في الحادي عشر من شهر صفر 1444هـ.
  • لذلك تعمل وزارة البيئة على دعوة الجميع للافصاح عن الآبار.
  • يتم توقيع عقوبة وغرامة مالية على االمخالفين.

عقوبة مخالفة الافصاح عن الآبار

أعلنت وزارة البيئة والمياه عن عقوبة مخالفة الافصاح عن حفر الآبار وعدم التقديم على الموقع للحصول على التراخيص اللازمة بفرص غرامة تصل إلى 25 ألف ريال لصاحب البئر. كما يتم فرض غرامة على مالك معدات الحفر بقيمة 50 ألف ريال. يمكن الاتسفادة من مهلة الإعفاء حتى 11 من شهر صفر الحالي للتقديم على التراخيص بدون غرامة.

خدمات الآبار على موقع وزارة البيئة والمياه

تقدم وزارة البيئة والمياه والزراعة كافة الخدمات التي تتعلق بالمياه ومنها منح التراخيص الخاصة بحفر الىبار والتي يمكن الحصو عليها بطريقة إلكترونية دون الحاجة لمراجعة مكاتب الوزارة. يتم التقديم على خدمات الآبار من حفر وتجديد الرخصة وتحديث البيانات عبر الموقع الإلكتروني. يتم متابعة الموقع حتى صدور الرخصة أو تجديدها ويمكن الاستعلام عنها وطباعة الرخصة بكل سهولة.