دعاء ليلة النصف من شعبان 2023 مكتوب .. الأدعية المستحبة من السنة النبوية فضلها وموعدها

ينتظر الجميع قدوم ليلة النصف من شعبان التي تعتبر من الأيام المباركة التي يستجاب فيها الدعاء، وذلك مع اقتراب دخول شهر رمضان المبارك حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية أنا ليلة النصف من شعبان سوف تبدأ من مغرب الإثنين 6 مارس وسوف تستمر حتى فجر الثلاثاء، لهذا يهتم الجميع بمعرفة دعاء ليلة النصف من شعبان للإكثار من هذا الدعاء.

دعاء ليلة النصف من شعبان 2023

سوف نعرض لكم دعاء ليلة النصف من شعبان حتى يتمكن جميع المسلمين من التقرب إلى الله -عز وجل- والإكثار من هذه الأدعية المباركة حتى يعفو الله عنا ويغفر لنا ذنوبنا وخطايانا التي نرتكبها في حق أنفسنا وهو كالآتي:

 

  • «اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الطول والإنعام لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين وجار المستجيرين، وأمان الخائفين».
  • «اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا علي في الرزق فأمحو اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وأفتار رزقي وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيدا مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب».
  • «إلهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شعبان المكرم التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويبرم أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم ومالا نعلم وما أنت به أعلم إنك أنت الأعز الأكرم».
  • «رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب».
  • «رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا»، كذلك قوله تعالي «ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا».

ليلة النصف من شعبان

إن الدعاء في ليلة النصف من شعبان من أكثر العبادات العظيمة التي ينتظرها كثير من المسلمين لأن الله -عز وجل- يفتح أبواب السماء في ذلك اليوم، حيث يعتبر الدعاء له أهمية كبيرة في الشريعة الإسلامية ويجب على كل مسلم الإكثار من الدعاء حتى يستجيب الله له -عز وجل- وقد أخبرنا نبينا الكريم أنه يجب على كل مسلم الاكثار من الدعاء في ذلك اليوم العظيم والإكثار من أعمال الخير والتطوع الوجه الله -عز وجل- حتى يتوب الله علينا من الذنوب والمعاصي التي يرتكبها الإنسان في حق نفسه.

  • اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ، يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ”.
  • “اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ”.

فضل ليلة النصف من شعبان

يوجد حديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عن أهمية وفضل ليلة النصف من شعبان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم،، إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن،، رواه ابن ماجه، هذه الليلة المباركة ترفع فيها الأعمال لهذا يجب مجاهدة النفس على ترك المعاصي والذنوب والتحلي بالأخلاق الحميدة والعفو عن من أساء إليك.

يجب إحياء السنة النبوية والإكثار من دعاء ليلة النصف من شعبان من حديث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال، إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلى فأعانيه ؟ ألا كذا ألا كذا؟ حتى يطلع الفجر».