دعاء يوم عاشوراء وفضل الصيام فيه ومراتبه 1443هـ

احتفل المسلمون باستقبال عام هجري جديد وفي شهر محرم تأتي أولى الأيام المباركة وهي يوم عاشوراء الذي يكون له فضل كبير حث النبي عليه السلام على صيامه وأرفقه بصيام ما قبله أو يوم بعده حتى يخالف بذلك سنة اليهود، ولقصة يوم عاشوراء نتعرف عليها وعلى فضل هذا اليوم ولماذا يصومه المسلم وبماذا يدعوا من فضل الله عليه في ذلك اليوم لعله يكون يوم إجابة.

دعاء يوم عاشوراء

يوم عاشوراء في شهر الله المحرم الذي عد من الأربعة الحرم ويلي شهر ذي الحجة عندما يسافر الحجاج إلى بلادهم فحرم فيه القتال حتى يأمن الحاج على نفسه في الطريق وهو عائد إلى بلاده. تأتي هذه المناسبة هذا العام ليوافق الثامن عشر من شهر أغسطس، ويحرص المسلمين على صيام العاشر ويضم إليه يوم التاسع أو يوم الحادي عشر.

حث النبي على كثرة الصيام في شهر محرم ومنه يوم العاشر لحديث:

روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجي الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا أحق بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه.

فضل الصيام في العاشر من شهر محرم

لصيام هذا اليوم فضل كبير تم الاستعلام عنه من أحاديث النبي عليه السلام حيث قال:

صيام عاشوراء احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.

ويضاف إلى يوم عاشوراء اليوم التاسع وهو يوافق يوم الثلاثاء السابع عشر من شهر أغسطس  وصيامه مستحب لمخالفة عقيدة اليهود.

دعاء يوم عاشوراء

يدعوا المسلم بكل نوع من الدعاء هو يعرفه وفيه خير وليس هناك دعاء محدد إلا بصفاء النية والدعاء بخير. ينال صاحب الدعاء أو أهله أو أصدقائه أو المسلمين عامة من هذا الخير، ومن الأدعية المستحبة.

  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  •  أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت”.
  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم اغسلني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين