رئيس كأس العالم في قطر يقول “الموت جزء من الحياة” بعد الإبلاغ عن وفاة عامل

أطلقت قطر تحقيقا بشأن سلامة العمل في وفاة عامل بعد تقارير عن وفاة رجل في موقع تدريب خلال كأس العالم، وسط جدل حول معاملة الدولة المضيفة للعمال الوافدين، وأكد ناصر الخاطر الرئيس التنفيذي لكأس العالم قطر 2022 في الدوحة أن عاملا توفي دون سبب، وأوضح الخاطر أن “الموت جزء طبيعي من الحياة”، مع تقديم التعازي لأسرة العامل

بيان الحكومة القطرية وفاة عامل بكاس العالم

وقال خاطر للتقارير “الموت جزء طبيعي من الحياة سواء في العمل أو في نومك، ونحن في منتصف كأس العالم، ولدينا كأس عالم ناجحة، وهذا شيء أريد التحدث عنه الان، وقالت الحكومة القطرية في بيان رسمي: أن إذا تم انتهاء التحقيق إلى عدم أتباع بروتوكولات السلامة، فإن الشركة ستخضع لإجراءات قانونية وعقوبات مالية شديدة، وأضاف البيان أن معدل الحوادث المتعلقة بالعمل قد انخفض باستمرار في قطر منذ إدخال معايير الصحة والسلامة الصارمة.

رئيس كأس العالم في قطر يقول "الموت جزء من الحياة" بعد الإبلاغ عن وفاة عامل بكاس العالم
رئيس كأس العالم في قطر يقول “الموت جزء من الحياة” بعد الإبلاغ عن وفاة عامل بكاس العالم

وفاة رجل فلبينيًا في قطر

كما ذكرت صحيفة أتلتيك أول امس الأربعاء أن رجلًا فلبينيًا تعاقد لإصلاح الأضواء في موقف للسيارات في منتجع سيلين أثناء موقع تدريب المنتخب السعودي، توفي بعد أن انزلق من على منحدر أثناء سيره بجانب مركبة وسقط رأسًا على عقب وسط الخرسانة.

ولهذا السبب تعرضت قطر لرقابة متزايدة من قبل لجنة حقوق الإنسان منذ أن منحت حقوق استضافة كأس العالم في 2010 بسبب معاملتها للعمال المهاجرين، الذين يشكلون غالبية سكان الدولة.

وكانت البطولة، وهي الأولى التي تقام في الشرق الأوسط حيث واجهت دول أخرى انتقادات بشأن حقوق العمال المهاجرين، أثارت الجدل مع بعض نجوم كرة القدم والمسؤولين الأوروبيين الذين ينتقدون سجل قطر في مجال حقوق الإنسان.

رد اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر

وقالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، أن منظمي كأس العالم في قطر، في بيان إنها لم تشارك في التحقيق القطري لأن المتوفى يعمل كمقاول، وليس من اختصاص اللجنة العليا.

وأضافت أن عدد الوفيات المرتبطة بالعمل في قطر محل نزاع، وذكرت صحيفة الغارديان العام الماضي أن ما لا يقل عن 6500 عامل مهاجر كثير منهم من المحتمل أن يكونوا يعملون في الاستعدادات لكأس العالم تم ذهابهم في قطر منذ أن فازت بحق تنظيم الحدث، وفقًا لحسابات الصحيفة من السجلات الرسمية.

ورداً على ذلك، قالت قطر إن عدد الوفيات يتناسب مع حجم القوى العاملة المهاجرة، وشمل العديد من العمال غير اليدويين، مضيفة أن كل روح تفقد كانت مأساة.