راتبي 5500 كم تاخذ التأمينات وما هو الحد الادنى للراتب في التأمينات

دائما ما يتم طرح الأسلئة على التأمينات الاجتماعية لمعرفة كم يحصل الموظف على النسبة التي تقتطع للمعاش ومن هذه الأسئلة راتبي 5500 كم تاخذ التأمنيات، وتقوم المؤسسة بالتعريف بكافة البيانات التي تتعلق ابلمعاش والراتب وما يتم استقطاعه من الراتب من الموظف لكي يتم ضمه للتأمينات الاجتماعية حتى يتمكن من الحصول على معاش التقاعد عند انتهاء الخدمة سواء بوصول الموظف غلى سن الستين أو لاي من الأسباب التي تقتضي التقاعد، ويعتبر معاش التقاعد من الامور الهامة التي تساعد الموظف على استكمال مسيرته دون الحاجة لأحد ولذلك سوف نتعرف على هذه التفاصيل ورد التأمينات المتعلق بهذا السؤال.

راتبي 5500 كم تاخذ التأمنيات

للتعرف على النسبة التي يتم اقتطاعها من أجل التأمينات الاجتماعية سوف نستعين بالموقع الإلكتروني لمؤسسة التأمينات الاجتماعية والتي توفر من خلالها كافة المعلومات التي يريد الموظف معرفتها:

  • أوضحت التأمينات الاجتماعية نسبة الخصم من الراتب التي تقع على كاهل الموظف ونسبة الخصم من الراتب التي تتحملها المؤسسة التي يعمل بها.
  • يتم خصم ما قيمته 18% لصالح التأمينات الاجتماعية والتي يتم توزيعها على الطرفين بحيث يتحمل الموظف ما قميته 9% فقط من الخصم من الراتب.
  • بالإضافة إلى فرع الأخطار المهنية ويتم خصم اثنين في المائة لهذا الفرع والذي يفرض على الشركة.
  • تكون نسبة الخصم المطلوبة في حال كان الراتب 5500 ريال للعامل هي 450 ريال بنسبة 9% من الراتب.

فروع الاشتراك في التامينات ونسبة كل منها

تتواجد ثلاث فروع في الاشتراك في التأمينات الاجتماعية ولكل منها نسبة معينة يتم خصمها من الراتب او من الشركة او من كليهما وتعد هذه الخصومات هي الأداة للحصول على المعاش في حال التقاعد وتأتي تلك الفروع كالتالي:

  • فرع المعاشات ويتم اتسقطاع ما قيمته 18% لصالح الـامينات الاجتماعية 9% على الموظف و9% على المؤسسة.
  • فرع الأخطار المهنية وتمثل قيمة 2% من الأجر ولكن يتحملها كاملة صاحب العمل او الشركة.
  • كذلك فرع التعطل عن العمل ساند ويتم خصم ما قيمته 1.50% من قيمة الأجر ويتحمل العامل منها 75% كما يتحمل صاحب العمل منها 75%.

خدمات المؤسسة العامة للتأمينات للمشتركين

تقوم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالعديد من الخدمات الخاصة بالمشتركين والتي توفر لهم كافة البيانات عن الخدمات المقدمة لهم. من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني. يتمكن المستففيد من التأمينات من التعرف على تلك الخدمات عن طريق الحساب الخاص به. كما يتمكن من الحصول على الخدمة بطريقة إلكترونية دون الحاجة لمراجعة مكاتب التأمينات. تعمل التأمينات على توفير التوالص مع المشتركين من خلال صفحتها على منصة التواصل الاجتماعي تويتر. للإجابة على كافة الأسئلة التي ترد إليها. ومنها تحديد قيمة المستقطع من الراتب الخاص بالموظف.