رعي الأغنام في أماكن غير مخصصة للرعي وتنظيم الرعي من وزارة البيئة السعودية

أعلنت وزارة البيئة والزراعة في السعودية عن العديد من التوسعات التي ترغب في تحقيقها من أجل العمل على تخصيص كافة المتنزهات الموجودة في الدولة والعمل على رفع نسبة المساحات الخضراء الموجودة في الدولة إلى نسبة أكثر من مليون ريال في هذا الوقت الحالي من أجل العمل على منع التصحر بجميع أشكاله، ولهذا فقد تم تحديد الأماكن التي يتم رعي الأغنام بها حتى لا يتم رعي الأغنام في أماكن غير مخصصة وحتى لا تتأثر الأراضي الزراعية وتتعرض إلى التآكل والتصحر بسبب سير الأغنام عليها.

رعي الأغنام في أماكنها

تم الإعلان عن ضرورة رعي الأغنام في أماكنها دون أن تتعرض الأراضي إلى التآكل في الطبقة الخضراء الموجودة فيها، وهذا حتى يتم العمل على توسيع جميع المتنزهات المختلفة في السعودية، وهذا القرار يتوفر في رؤية السعودية الجديدة 2030.

وقد قامت وزارة البيئة بالإعلان على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، والتي تشير إلى أنها تعمل على تعزيز نسبة التوسعات في كافة المشروعات الخاصة بحماية المراعي المتعلقة برعي الأغنام.

حيث أنها ستعمل على رفع مساحة جميع المخازن الخاصة بالرعي والتي تكون عددها ثمانية عشر هكتار حتى عام 2015، ولكن بعد استكمال جميع المشروعات التي تم اقامتها في عام 2021 م.

رعي الأغنام في أماكن غير مخصصة
رعي الأغنام في أماكن غير مخصصة

تنظيم الرعي من وزارة البيئة السعودية

أعلنت وزارة البيئة عن موافقة المجلس على عملية تطبيق المرحلة الأساسية من عملية تنظيم الرعي، والتي تهتم بعملية التنظيم لأكثر من ستة وعشرون موقع في المملكة بجميع الأنحاء.

وهذه الزيادة قد تبلغ مساحة إجمالية ثمانية ملايين هكتار، وهذا مقارنة بعدم تواجد مناطق خاصة بالتنظيم لعمليات الرعي المختلفة في الدولة، وقد اكدت الوزارة على رغبة الدولة في زيادة المساحة الخضراء في الدولة وهذا من خلال العمل على تنفيذ المشروعات الخاصة بالتشجير.

حيث أعلنت الوزارة على أنها تقوم بزراعة أكثر من مليون شجرة محلية في أماكن مختلفة في السعودية والتي تقدر بثمانية عشر هاكتار وهذا من خلال استخدام مياه الأمطار التي تساعد في انبات هذه الأشجار بقدر مناسب حتى تحافظ على التوازن البيئي.