شروط التسجيل في التأهيل الشامل ومقدار الراتب المستحق 1443هـ

شروط التسجيل في التأهيل الشامل ومقدار الراتب المستحق 1443هـ
شروط التسجيل في التأهيل الشامل ومقدار الراتب المستحق 1443هـ

شروط التسجيل في التأهيل الشامل من الأدوات الهامة التي يجب التعرف عليها من قبل المتقدمين للحصول على راتب التأهيل الشامل من ذوي الإعاقة، والتي تقوم وزارة الموارد البشرية بتوفير كافة البيانات المتعلقة بهم من خلال موقعها الإلكتروني، وتوفير الاستعلام عن نزول الراتب الذي يتم تحديده على حسب نوع الإعاقة. ووفقا لتوافر الشروط المطلوبة اثناء التقديم يتم تقييم الحالة طبقا للجان الطبية وتقدير الراتب الشهري، سوف نتعرف علىى الشروط وقيمة الراتب الذي يناسب بعض الإعاقات المختلفة كما حددتها الوزارة.

شروط التسجيل في التأهيل الشامل

تم وضع مجموعة من الشروط الهامة التي تناسب المتقدمين من ذوي الإعاقة للحصول على راتب التأهيل الشامل والذي تعمل المملكة على توفيره من أجل تيسير الحياة لأصحاب الإعاقات وتفير سبل الرعاية الخاصة بهم ومن هذه الشروط:

  • لابد أن يكون المتقدم من ذوي الإعاقة مسجل في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • اعتماد الإعاقة المتقدم بها في مصادر الرعاية المالية لدى الوزارة لذوي الاحتياجات.
  • لا يتعدى راتب أو دخل المعاق عن أربعة ألاف ريال في الشهر.
  • لا يكون عمر المتقدم يزيد على الخامسة والأربعين عن التقدم في التأهيل الشامل.
  • أن يكون المتقدم مقيم بشكل كامل في المملكة، ولا يكون تابع لاي من دور الإيواء.
  • يتم التقديم من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتقديم كافة المستندات اللازمة.

راتب التأهيل الشامل

يتم تحديد راتب التأهيل الشامل طبقا لتوافر الشروط والقبول في التأهيل الشامل وتحديد نوع الإعاقة التي تستلزم توفير راتب يساعد في تقديم الرعاية الكملة وتصل الرواتب في التأهيل الشامل إلى 20 ألف ريال في الشهر وذلك لذوي الإعاقات الشديدة مثل الشلل الرباعي التام. كما يحصل ذوي الإعاقة في الشلل الثلاثي على 14 ألف ريال. بينما الشلل في أحد الأطراف يحصل على عشرة ألاف ريال وكذلك الصم والبكم.

شروط التسجيل في التأهيل الشامل ومقدار الراتب المستحق 1443هـ
شروط التسجيل في التأهيل الشامل ومقدار الراتب المستحق 1443هـ

طريقة التقديم على التأهيل الشامل

يتم التقديم على التأهيل الشامل عن طريق موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي تقدم كافة سبل الرعاية لتلك الفئات من ذوي الإعاقة، ومستفيدي الضمان الاجتماعي وغيرهم من الجهات. ويتم التقديم من خلال تسجيل حساب على موقع الوزارة الإلكتروني. الدخول على دليل الخدمات ومنها الخدمات الاجتماعية. الانتقال إلى التأهيل الشامل وتعبئة البيانات المطلوبة. رفع التقارير الطبية والمستندات اللازمة. تقديم الطلب والتواصل مع الوزارة عن طريق تتبع الطلبات برقم الطلب. كما يمكن الاستعلام عن نزول الراتب من خلال موقع الوزارة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *