شروط الحصول على الجنسية السعودية بعد الامر الملكي والفئات الحاصلة عليها

قام الملك سلمان بن عبد العزيز يوم الخميس الماضي الموافق 11 نوفمبر 2021، بالموافقة على إعطاء الجنسية السعودية لفئة من المميزين والكفاءات وأصحاب الخبرات والتخصصات النادر وجودها، وذلك القرار يهدف لغير السعوديين “الأجانب” اللذين هم في السعودية، كما يهدف ذلك أيضاً إلى تعزيز المملكة ورؤيتها في 2030، ويعود ذلك بالنفع على المملكة في المستقبل، وتلك الكفاءات من أصحاب الخبرات الثقافية والطبية والرياضية والعديد الفئات المختلفة، علماً بأن الملك سلمان قد وضع شروك الحصول على الجنسية السعودية، لذلك سنقوم من خلال السطور القادمة عبر هذا المقال، بنشر كافة التفاصيل الخاصة بالأمر الملكي، والفئات الحاصلة على التجنيس السعودي.

شروط الحصول على الجنسية السعودية

وضع الملك سلمان بن عبد العزيز عدة شروط للحصول على الجنسية السعودية للأجانب، كما استهدف عدة مجالات وكفاءات وتخصصات نادرة يمكنهم الحصول على التجنيس، وهم “مجال رياضي، ومجال شرعي، والمجال الطبي المتعدد التخصصات، مجال علمي، والمجال التقني”، كما أن المملكة دائماً تسعى إلى تطوير وتعزيز السعودية لرؤيتها في عام 2030.

 

إليكم الشروط التي وضعها الملك سلمان للحصول على الجنسية السعودية، ليتمكن المواطن الأجنبي “الغير سعودي” من الحصول على التجنيس السعودي:

  • يجب على المتقدم لطلب التجنيس، أن يكون بالغ سن الرشد وهو سن الـ18 عام عند تقديم الطلب.
  • يجب أن يكون ذو خبرة وكفاءة عالية جداً، وأن يكون متخصص في أي مجال من المجالات التي تم وضعها في السطور السابقة، لتستفيد المملكة من تلك الخبرات والتخصصات النادرة.
  • أن يكون ذو سمعة طيبة وحسنة، وأن يكون حسن السير والسلوك، ولا يوجد لديه أحكام جنائية سابقة، أو تم إرتكاب أي نوم من أنواع الجرائم، وتم الحكم عليه لمدة ستة أشهر.
  • كما يجب أن يكون مقيم في أراضي المملكة العربية السعودية لمدة لا تقل عن 10 أعوام، ليكن حاصل على الإقامة الدائمة.
  • ويجب على المتقدم لطلب الجنسية السعودية، أن يجيد التحدث اللغة العربية الفصحة بشكل سليم من جهة “القراءة، والكتابة”.
  • أن يمتلك مشروع أو مصدر رزق خاص به في المملكة السعودية.
  • أن يكون بالغ وعاقل، ولا يعاني من أي مشاكل ذهنية أو عقلية أو جسدية.
  • علماً بأنه يمكن إعطاء الجنسية السعودية، للإمرأة التي المتزوجة غير سعودي، وأيضاً إذا كن الأب حاصل على التجنيس السعودي، فهم هكذا حاصلين على الجنسية السعودية “إذا كانوا غير بالغين”.