شعار يوم التأسيس السعودي 1444 يزين أرجاء المملكة لإحياء الذكرى التاريخية

ينتشر في أرجاء المملكة شعار يوم التأسيس السعودي، لتحيي المملكة وشعبها ذكرى التأسيس الخالدة التي تأتي في يوم ٢٢ من فبراير من كل عام، جالبة معها كل مظاهر الاحتفالات والفعاليات لمواطني المملكة الذين يتبادلون التهاني بين بعضهم، ويتقلدون الأزياء التقليدية السعودية التي تعبر عن الامتداد التاريخي للمملكة العربية السعودية على مدى قرون من الزمن، وخلال هذا اليوم يحتفل الشعب السعودي بيوم التأسيس الذي أصبح عطلة رسمية للبلاد، كما تقوم المؤسسات العامة والخاصة والمحال والمتاجر والمطاعم وغيرها بالاحتفال على طريقتهم الخاصة من خلال العروض التي يقدموها على مدار أيام الاحتفال.

شعار يوم التأسيس

تحتفل المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء، الموافق ٢٢ من فبراير لعام ٢٠٢٣ بذكرى يوم التأسيس تحت شعار “يوم بدينا” لتمجيد تأسيس المملكة على يد الإمام محمد بن سعود رحمه الله، ويأتي الشعار مشتملًا على خمسة رموز تضمهم دائرة واحدة، وكل الرموز التي توجد في الشعار تدل على الأبعاد الحضارية والتاريخية للملكة، كما أن كل رمز من الرموز الخمسة له دلالة معينة توحي بأصالة وعراقة السعودية، ويضم الشعار رموز الصقر، والنخلة، والخيل، والسوق، وعلم المملكة العربية السعودية.

دلالات شعار يوم التأسيس

كما ذكرنا أن شعار التأسيس للمملكة العربية السعودية يحمل في ثناياه خمسة رموز متناغمة وفق المخطوطة التاريخية للتأسيس، فإن كل رمز له دلالة تبين مدى عراقة المملكة، ودلالات الرموز تأتي على النحو التالي:

  • الصقر: يدل رمز الصقر على النخوة والشهامة والحدية والعزة، كما أنه رمز الصيد الذي يعتبر أحد الرياضات المشهورة داخل المملكة، وتتواجد الصقور بأطراف الربع الخالي، وشمال شرق الجزيرة، أنواعها صقور الوكري والشاهين.
  • النخلة: يدل على الخير والنماء والكرم، ويوضح التطور الاقتصادي للأجداد عم طريق التجارة بالتمور وصناعة العسف، وغيرها.
  • الخيل: يرمز للأصالة، والشجاعة، والفروسية، والعروبة، ويقال أن الإمام محمد بن سعود كان لديه مئة ألف، ٤٠٠ من الخيل العربي.
  • السوق: أما السوق فيرمز إلى التنوع والحراك الاقتصادي والانفتاح للعالم الخارجي، ويعد سوق عكاظ من أشهر الأسواق التاريخية عند العرب، وبالإضافة إلى كونه مقصد تجاري كان مقصد ثقافي يجتمع فيه الشعراء.
  • العلم: يرمز للانتماء والوطنية والوحدة، واللون الأخضر فيه يرمز للعدل والتسامح، متوسطًا بالسيف ليدل على القوة، مع كلمة التوحيد لتدل على أن الحكم بكتاب الله وسنة الرسول محمد.