شهر رجب كم يوم 2022/ 1443وفقًا للتقويم الهجري

التقويم الهجري كشف عن عدد أيام شهر رجب 1443، يعد من الأشهر الهجرية الهامة، فهو مهم لأنه من الأشهر الحرم، تلك المحرم بها القتال ويعظم بها الله سبحانه وتعالى ظلم النفس وظلم الآخرين، والقيام بالاعتداء على حقوقهم وممتلكاتهم، ولذا فإننا عبر هذا المقال سنشرح لكم التفاصيل عن شهر رجب كم يوم 2022، وما هي الطريقة التي تتبع لكي يتم تحديد عدد الأيام بالأشهر الهجرية.

شهر رجب كم يوم 2022

إن عدد الأيام في رجب 30 يوم، أي أنه كاملاً، والدراسات الفلكية التي تتعلق بمراقبة المنازل القمرية، وقد وضحت بأن القمر ستكتمل دورته حول الأرض الخميس 3 مارس 2022، ومن بعد ذلك سيبدأ شهر شعبان بدءًا من يوم الجمعة.

"<yoastmark

ترتيب شهر رجب

إن شهر رجب ترتيبه السابع بالأشهر الهجرية التي عددها 12 شهر، يأتي بعد شهر جمادى الآخر وقبل شعبان، ويعد من الأشهر الحرم تلك التي قد حرم بها القتال، وكان ذلك من قبل أن ينزل الإسلام، ورجب يشير لمعاني كثيرة من بين تلك المعاني الاستحياء، وأطلق العرب عليه مسميات متعددة منها الشهر المحرم، منصل الأسنة، الشهر الأصم، هرم، مبرىء، منفس، مقيم.

أما عن التسمية فلقد أطلقت عليه لأنه كانت ترجب به الرماح، أي أن الرماح به تطلع من الأسنة الخاصة بها، وعدد أيام شهر رجب لا تكون ثابتة، فهناك عام يكن به الشهر 29 يوم، وعام آخر يأتي به الشهر 30 يوم، وفقاً لرؤية هلال شعبان والدراسات الفلكية قد أكدت بأن شهر رجب 2022 يبلغ 30 يوم أي أنه أتى كاملاً.

فضل رجب

إن شهر رجب فضله الله سبحانه وتعالى، وقد جعله من الأشهر الحرم تلك التي حرم الله بها القتال ومعظم فيها أن يظلم الإنسان نفسه أو غيره، وبه ليلة الإسراء والمعراج تلك التي تأتي 27 رجب، أما عن القيام بالتخصيص لعبادة معينة به فلا يوجد شيء لذلك، بل أنه يعامل معاملة بقية الأشهر أي أن الذبح للصدقة يكن أجره مثله مثل بقية الشهور.

فلا يخصص بذبائح ولا عبادة ولا صلاة محددة، وكذلك الصيام فلقد قام النبي صلى الله عليه وسلم بالنهي عن ذلك، لأنه بذلك يكون مشابهاً لرمضان، ماعدا للأشخاص الذين لديهم عادة بصيام الإثنين والخميس أو الثلاثة أيام من الشهر، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعى بأن يبارك الله في رجب وشهر شعبان ويبلغه رمضان.