صندوق التنمية العقارية: استفادة 107 ألف من برنامج ضمانات التمويل

قام بالتسجيل في برنامج ضمانات التمويل المقدم من صندوق التنمية العقارية في المملكة العربية السعودية أكثر من 107 ألف مستفيد من أجل الحصول على القرض العقاري المدعوم، وجاء ذلك البرنامج تزامنًا لأهداف برنامج الإسكان وهو من إحدى برامج رؤية المملكة 2030 التي تهدف لتملك المواطنين لسكن دائم أي تحقيق مبدأ تسهيل الإسكان.

برنامج ضمانات التمويل المقدم من صندوق التنمية العقارية

سجل في برنامج ضمانات التمويل المقدم من صندوق التنمية العقاري أكثر من 107 ألف مستفيد للاستفادة من القرض العقاري، ويعتبر ذلك البرنامج من أحد برامج رؤية المملكة 2030 لتصل إلى تملك المواطنين بنسبة 70% إلى منازلهم نهاية عام 2030، كما يساعد ذلك البرنامج في توفير كافة الحلول السكنية والتمويلية من خلال بناء الأنظمة والتشريعات الداعمة.

كما يهدف البرنامج لتعزيز الفرص للمستفيد بأن يحصل على السكن الملائم بالإضافة لتشجيع الجهات التمويلية لتقديم القروض العقارية المدعومة، كما أضاف الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية منصور بن ماضي بأن برنامج الضمانات المنطلق عام 2017 هدفه هو توفير حلول تمويلية لجميع مستحقي الدعم السكني الغير  مقبولين ائتمانيًا عند الجهات التمويلية.

أهداف برنامج ضمانات التمويل

أضاف الأستاذ منصور بن ماضي أيضًا أن إجمالي المستفيدين من برنامج ضمانات وصل إلى 107.688 مستفيد وذلك يعادل 18% من إجمالي عدد 600 ألف مستفيد قد استفادوا من كافة الحلول التمويلية والسكنية لبرنامج القرض العقاري المدعوم منذ أن انطلق حتى نهاية عام 2021.

أضاف بن ماضي أيضًا أن البرنامج يقوم بتقديم تسهيلات لكافة المستفيدين الغير مقبولين بشكل ائتماني عند الجهات التمويلية وذلك لأسباب خاصة بقلة الدخل الشهري أو يكون بسبب عدم امتلاكهم لأي دخل شهري ثابت نتيجة الحالة الوظيفية أو العمل في قطاع خاص.

كما أنه أضح أن تعزيز البيئة التنظيمية والتشريعية لقطاع التمويل العقاري في المملكة ساعد على نجاح البرامج والمبادرات الداعمة بالمشاركة مع كافة الجهات التمويلية والمطورين العقاريين كما أنه أكد أن” الصندوق العقاري” يعمل على تعزيز فرص حصول المستفيدين القرض عبر البرامج والمبادرات التي توفر الكثير من الخيارات التمويلية.

كما أنه أكد اسمرار القرض المدعوم بالإضافة لإيداع الدعم بهدف تحقيق تنمية عمرانية تبعًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030، ومن الجدير بالذكر أن صندوق التنمية العقارية يوفر قرض بقيمة 500 ألف ريال مدعوم الأرباح بنسبة 100%.