طريقة الجريش باللحم بألذ مذاق وخطوات سهلة لتحضيره وفوائد الجريش

بعد أن أصبح الجريش من الأطباق الوطنية في السعودية نقدم لك طريقة الجريش باللحم بألذ مذاق وأسهل الخطوات، حيث يمكن تحضيره بأكثر من وصفة ومكونات مختلفة تجعله مميز، كما أنه من المكونات الغذائية ذات الفوائد العديدة، ونظرًا لغناه بالألياف فإنه يساعد على الشعور بالشبع، ومع إضافة اللحم والبهارات والأرز فإنه يكتسب مذاق شهي للغاية، لذا نجده يُقدم في الولائم والمناسبات وبشكل خاص في السعودية.

طريقة الجريش باللحم

الجريش باللحم من الأكلات ذات القيمة الغذائية العالية، ولتحضيره يتوجب تجهيز مكوناته الأساسية، وهى 1 كجم من الجريش وأخر من اللحم المقطع إلى مكعبات صغيرة، نصف كجم من كلًا من الطماطم وأخر من البصل، نصف كوب من السمن، الزيت النباتي، الأرز، القليل من الملح، ملعقة صغيرة من كلًا من القرفة المطحونة، الشطة، بهارات اللحم، الفلفل الأسود، مع كمية من الماء المغلي، ثم إتباع طريقة الجريش باللحم التالية.

  • أولى الخطوات التي يمكنكم إعدادها قبل طهي الجريش هى غسله جيدًا بالماء، وكذلك الأرز، ثم نقع كلاهما في كمية كافية من الماء لمدة 6 ساعات.
  • يتم تجهيز البصل من خلال تقشيره وفرمه إلى قطع ناعمة للغاية، وكذلك وضع نصف كيلو الطماطم في الخلاط لاستخدام العصير الناتج في الوصفة.
  • في إناء على النار نضع به الزيت والسمن، وبعد بضعة ثوانِ نضيف البصل المفروم مع التقليب المستمر.
  • يضاف اللحم مع التقليب باستخدام الملعقة حتى يأخذ اللحم لونًا، ومن ثم يضاف عصير الطماطم، ونترك المكونات بضعة دقائق.
  • يوضع الماء المغلي بحيث يكون كميته أكثر من كمية المكونات، ثم نضيف الجريش والأرز بعد تصفيتهما من الماء التي تم نقعهما به، بمجرد أن تغلي جميع المكونات يتم تهدئة النار بحيث يطهى اللحم والأرز والجريش.
  • يتوجب إضافة الماء المغلي كلما أحتاج الطعام إلى أن تنضج كافة المكونات، مع التقليب كل 10 دقائق، وقد يستغرق طهي الجريش باللحم ساعة كاملة أو أكثر.
  • نضيف البهارات ثم نقلب مرة أخرى، ونترك الوعاء على النار لمدة 10 دقائق، ثم يوضع في أطباق التقديم.

فوائد الجريش

بالإضافة إلى مذاق الجريش الشهي، فإنه توجد أيضًا فوائد عديدة له، فيمكن تحضيره مع مكونات غذائية قليلة السعرات الحرارية ليساعدك على إنقاص وزن الجسم، حيث يوجد بها نسبة عالية من الألياف مما يجعل تناول كمية قليلة منه كافية للشعور بالشبع لفترة طويلة، لذا فإن الجريش من الأكلات التي يمكن إضافتها إلى قائمة الوجبات اللذيذة في نظامك الغذائي الصحي، كما أنه يساعد في أن تكون نسبة السكر بالدم مستقرة وأيضًا يعمل على ضبط ضغط الدم، وكذلك يساعد في تقوية جهاز المناعة بالجسم ويعالج الانيميا.