طريقة تحديث حساب المواطن 2022

يُعد تحديث برنامج حديث بيانات حساب المواطن من أهم الخطوات التي يجب على المستفيد القيام بها بشكل دوري لكي يتجنب إيقاف الدعم عنه، لذلك يُنصح باتباع الخطوات التي سوف نذكرها لكم خلال هذا المقال لتجنب إيقاف الدعم عنك.

متى يتم تحديث بيانات حساب المواطن

أعلن حساب خدمة المستفيدين التابع لبرنامج حساب المواطن عن المدة التي يجب أن يتم تحديث بيانات حساب المواطن وهذا عند حدوث أي تغير في حالة المتقدم سواء في حالته الاجتماعية أو المادية.

على سبيل المثال إذا قام المستفيد بالعمل في إحدى الأماكن أي أنه تغير الدخل الشهري للمستفيد، ففي هذه الحال يجب عليه تغير الدخل الشهر ومصادر الدخل في بياناته على موقع حساب المواطن في مدة لا تتجاوز الـ 15 يوم من تاريخ بدء العمل، وهذا لتجنب إيقاف الدعم له بشكل نهائي.

ماذا يحدث بعد تحديث حساب المواطن

يقوم برنامج حساب المواطن بمراجعة البيانات الجديدة التي قمت بإدخالها وينظر هل مازلت مستوفياً لشروط الاستحقاق الخاص بالبرنامج أم لا، وفي حالة ما زالت مستحقة للدعم فسوف تجد عند الاستعلام عن حالة حسابك في برنامج حساب المواطن للدفعة الجديد سوف تجد نفسك “مؤهل”.

ولكن إذا كان التغير يؤثر على استحقاق الدعم فسوف تظهر لك “غير مؤهل” عند استعلام عن الدعم.

هل يُعد العمر من البيانات التي يجب تحديثها

يتساءل بعض مستفيدي برنامج حساب المواطن عن هل يجب عليه أن يقوم بتحديث العمر الخاص بالمستفيد المستقل والتابع في حالة كبر السن لأحدهما، وبناءً على تصريحات برنامج حساب المواطن فإن العمر من البيانات التي يتم تحديثها بشكل تلقائي في بيانات المستفيد فلا يجب عليك أن تحديث بيانات العمر.

تحديث حساب المواطن
تحديث حساب المواطن

طريقة تحديث برنامج حساب مواطن

ومن خلال هذه الفقرة سوف نوضح لكم طريقة تحديث بيانات حساب المواطن:

  1. أولا عليك الدخول إلى البوابة الرسمية لبرنامج حساب المواطن.
  2. قم عليك الدخول إلى حسابك الشخصي من خلال الضغط على “دخول” وإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  3. ومن خانة “تفاصيل الطلب” قم بإدخال جميع البيانات الجديدة التي تود تحديثها.
  4. ثم قم بالضغط على علامة الموافقة على التعهد.
  5. وأخيراً اضغط على حفظ.