طريقة حساب الضمان الاجتماعي المطور 1444 ورابط حاسبة الدعم

تختلف طريقة حساب الضمان الاجتماعي المطور عن القديم وفق ما تم الإعلان عنه من جانب الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بلائحة النظام المطور التنفيذية، حيث أصبح برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي يعتمد على معياراً رئيسياً عند احتساب قيمة الدعم وهو عدد أفراد الأسرة المقيمين في نفس المسكن في مقابل الدخل الشهري المحتسب سواءً المكتسب أو غير المكتسب لجميع الأفراد.

وقد تم التأكيد على أن مبلغ الضمان الاجتماعي الجديد قد يختلف من شهر لأخر سواء بالنقصان أو الزيادة، ويتوقف هذا على عدد من الأسباب التي من شأنها نقص الضمان أو زيادته، ومن خلال المقال يمكن الحصول على رابط الضمان الاجتماعي دخول برقم الهوية 1444، إلى جانب التعرف على إجابة سؤال كيف أحسب الضمان الاجتماعي المطور بطريقة صحيحة، والحصول على رابط حجز موعد الضمان الرسمي.

طريقة حساب الضمان الاجتماعي المطور

اعتمدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية آلية جديدة لاحتساب معاش الضمان الاجتماعي المطور وأعلنت عنها عند إطلاق برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد، وقد اتضح بالآلية الجديد لحساب الاستحقاق اعتمادها على الدخل الشهري لجميع أفراد الأسرة مقابل عددهم كما هو موضح بالنقاط التالية:

  • جمع مقدار دخل الأسرة الشهري المكتسب لجميع الأفراد سواءً العائل أو التابعين إن وجد.
  • خصم نصف الدخل الشهري المكتسب (50%) من راتب شهري أو عائد من تجارة أو غيره من مصادر الدخل المكتسب الأخرى.
  • يُضاف ناتج العملية السابقة إلى إجمالي الدخل الشهري غير المكتسب من برامج الدعم الحكومية المتعددة حال الاستفادة من أيٍ منهم.
  • مقارنة مجموع الدخل الشهري المحتسب (50% من الدخل المكتسب + إجمالي الدخل غير المكتسب) بالحد الأدنى أو الحد المانع للضمان المطور وفق الاستحقاق المعتمد في جدول استحقاق الضمان الاجتماعي الجديد.
طريقة حساب الضمان الاجتماعي المطور 1444 ورابط حاسبة الدعم
حسبة الضمان المطور

آلية احتساب معاش الضمان المطور

استثنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دعم البرامج المساندة والأشخاص ذوي الإعاقة من الدخول ضمن الدخل غير المكتسب الذي من المقرر دخوله بالكامل في عملية الاحتساب، فعند حصول أحد التابعين على دعماً يتبع إحدى هذه البرامج مثل التأهيل الشامل على سبيل المثال، فلن يدخل في حساب الضمان المطور 1444.

أما بالنسبة لدعم برنامج حساب المواطن السعودي، فقد تم التأكيد من جانب حساب العناية بالعملاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر على عدم دخول دعم حساب المواطن في عملية حساب الضمان الاجتماعي المطور وفق الآلية الجديدة، مع وجوب الكشف عن قيمة الدعم عند تعبئة بيانات الملف الموحد، ولكنه لن يؤثر على الاستحقاق بحسب ما تم الإعلان عنه رسمياً.

وبناءً على ذلك؛ فعند حصول أحد المتقدمين على دعم برنامج حساب المواطن، بالإضافة إلى وجود راتب شهري أو الحصول على دعم حكومي من إحدى برامج الدعم مثل مكافآت الطلاب أو دعم المواشي له أو لإحدى تابعيه، فيجب عليه الإفصاح عند تعبئة بيانات الدخل عن كل ذلك، ولكن لن يتم دخول حساب المواطن ضمن عملية الاحتساب التي تؤثر على الاستحقاق.

ما هو الدخل المكتسب وغير المكتسب في الضمان الاجتماعي؟

نوع أنواع الدخول الشهرية للمستفيدين وفق ما أعلنت عنه الوزارة، حيث يتمثل الدخل المكتسب المقرر احتساب خمسون بالمائة منه فقط في الأجور النقدية والعينية والأجور الإضافية والمكافآت والبدلات، والمشاريع الخاصة سواءً كانت تجارية أو زراعية أو خدمية.

والدخل من الأعمال الحرة التي ليس لها مكاناً ثابتاً كالباعة المتجولون وسيارات الأجرة، والدخل من إيجارات الممتلكات العقارية من مبانٍ وأراضٍ راعية، إلى جانب الحوالات الدائمة كالمساعدات من الأفراد والأقارب والنفقة الشهرية وسجل الزكاة.

أما عن الدخل الشهري الغير مكتسب المقرر احتسابه بالكامل عند حسبة الضمان الاجتماعي فهو يتمثل في المساعدات النقدية أو العينية من برامج الدعم الحكومية كدعم المواشي أو دعم ريف ومكافآت الطلاب، مع مراعاة الفئات المستثناة من هذا النوع من الدخول والمذكورة أعلاه.

كيف أحسب الضمان الاجتماعي المطور 1444؟

وفرت الموارد البشرية حاسبة دعم الضمان الاجتماعي التقديرية للتعرف على قيمة معاش الضمان الاجتماعي المستحق حال القبول في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، حيث يمكن استخدام حاسبة الضمان عن طريق التوجه إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية (sbis.hrsd.gov.sa)، ثم النقر على حاسبة الدعم من الصفحة الرئيسية.

طريقة حساب الضمان الاجتماعي المطور
حاسبة دعم الضمان الاجتماعي

وبعد اتباع رابط حاسبة الدعم المرفق أعلاه، سيطلب النظام الإلكتروني إدخال بعض البيانات الشخصية التي تتمثل مجموع الدخل الشهري وعدد التابعين والمنازل كما هو موضح بالصرة المرفقة.