عاجل قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة اليوم 1443 أبرزها بشأن التسجيل وتعميم صرف الرواتب

وزارة الموارد البشرية  أفصحت اليوم بشكل عاجل قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة 1443 للمستفيدين من النظام المطور والقديم على حدِِ سواء” تعميم صرف الرواتب”، لذا اهتم الكثير من المواطنين مستفيدي الضمان لمعرفة طريقة التقديم والتسجيل بالضمان الجديد للمواطنين المستفيدين من الضمان القديم.

ليتمكنوا من الانتقال للمنصة الجديدة حتى لا يتم وقف الصرف لراتب الضمان، ولذلك فإننا سنقدم إليكم التفاصيل وفقًا لإعلان الوزارة، كما نستقبل الأسئلة والاستفسارات بشأن الرواتب عبر التعليقات.

عاجل قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة اليوم 1443

أعلنت وزارة الموارد اليوم قرارات جديدة هامة بشأن “تمديد التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور إلى تاريخ 5/4/1444،” كما أفصحت عن “تعميم إيداع رواتب الضمان للنظام القديم والمطور” للمستفيدين لهذا الشهر، وكانت بمثابة مفاجأة للجميع، وأبانت بأن يلزم على الأشخاص المتواجدين بالضمان القديم الانتقال بالمنصة الجديدة، فهي قد حددت ستة أشهر لهذا الأمر من قبل ولكنها اليوم أعلنت رسميًا تمديد المدة للموعد المذكور أعلاه، وقالت الوزارة بأن الانتقال التلقائي هو شيء غير صحيح، فالمستفيد لابد من أن يسجل نظراً لأن البيانات تختلف ومعايير التأهيل بين كلا النظامين.

ولقد دعت الوزارة للمستفيدين من الضمان القديم أن يسجلوا بالمنصة الجديدة بمدة قدرها ستة أشهر وهذا منذ أن بدأت المنصة 20 نوفمبر 2021، ولقد أشارت إلى عدم الإسقاط بالمنصة الحالية حتى بعد التسجيل بأن الوزارة تتابع بنفسها التسجيل للمستفيدين الحاليين ومرحلة انتقالهم وسيتم التنظيم بينهم.

فالنظام الجديد بالضمان المطور يدعم الفئات الأكثر فقراً واحتياجاً للضمان وصورة دعم لجميع مستحقيه توافقاً مع رؤية المملكة 2030، حيث أنها تتبع أفضل الممارسات العالمية للقيام بإعداد البرامج المتماثلة مع الدول الأخرى، فهو يهدف لتحقيق جميع المحاور الأساسية وجعل المجتمع حيوي والاقتصاد المزدهر.

ولقد أصدرت الوزارة تحديثات تلزم على المنصة حتى تتوافق مع الآلية الخاصة بالضمان المطور، كما أنها تقوم بدعوة المستحقين للتسجيل في برنامج الضمان الذي قام باستقبال الطلبات 20 من شهر نوفمبر بالسنة الماضية 2021.

عاجل قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة اليوم 1443
عاجل قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة اليوم 1443
عاجل قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة اليوم 1443
عاجل قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة اليوم 1443

شروط تلزم للتسجيل بالضمان الجديد

هناك بعض الشروط التي تلزم حتى يتمكن الشخص من التسجيل بالضمان الجديد المطور، وإليكم هذه الشروط المحددة من قبل الوزارة وهي كالآتي:

عاجل قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة اليوم 1443
قرارات الضمان الاجتماعي اليوم 1443
الضمان الاجتماعي المطور استعلام
الضمان الاجتماعي المطور استعلام
  • تواجد الإقامة الدائمة بالمملكة السعودية بعام على الأقل يكن سابقاً للتقديم.
  • كون المواطن المتقدم ذو الجنسية السعودية ويستثنى من هذا الأمر السيد المطلقة والأرملة من الزوج السعودي، والتي لديها أبناء سعوديين، وكذلك أبناء السيدة المواطنة التي تطلقت أو أصبحت أرملة من الزوج الغير سعودي، الأشخاص ذوي الاحتياجات ومعهم الأيتام.
  • بالنسبة للدخل الشهري يكن أقل من الحد الأدنى الذي تم احتسابه للمعاش 1100 ريالاً للشخص عائل الأسرة 550 للتابعين له.
  • الاستيفاء لجميع المتطلبات المتعلقة بالتعليم والصحة، والخطط التوظيفية والتأهيلية عبر المتابعة لمنصات التوظيف المعتمدة.
  • الانطباق لمعايير الامتلاك واستخدام الثروات تلك المحددة باللوائح.
  • لا يكون الشخص مقيماً بمراكز الإيواء التي تحت رعاية الدولة.
  • عدم الامتلاك لأي ثروات أو حتى أصول ذو قيمة عالية، وعدم الامتلاك لأكثر من مركبة.
  • التقديم يكون عبر رابط التسجيل بالضمان المطور.