عادات صحية في شهر رمضان منها البدء بثلاث تمرات على الإفطار وشرب الماء 1443هـ

الكثير من العادات الصحية في شهر رمضان التي يغفل عنها الكثيرين ولذلك قد يصاب البعض باضطرابات في الجهاز الهضمي، لذلك سوف نتعرف على أهم العادات الصحية التي يمكن اتباعها من أجل الصيام وعدم الشعور بالتعب أو الإرهاق أثناء النهار أو الشعور بالامتلاء والتعب في المعدة بعد الإفطار، وقد قامت دكتورة منيرة فطاني بتقديم بعض النصائح الغذائية الهامة التي يمكن اتباعها اثناء الإفطار وخلال الفترة بين الإفطار والسحور لتجنب مشكلات الجهاز الهضمي خلال فترة الصيام .

العادات الصحية في شهر رمضان.

الكثير من العادات الصحية التي يجب التعرف عليها في شهر رمضان المبارك حتى نتجنب التعب والإرهاق وقد تحدثت الدكتورة منيرة فطاني عن بعض العادات الصحية ومنها:

  • من الأمور الصحية البدء بتناول ثلاث تمرات لعمل على تهيئة المعدة لتناول الطعام، والعمل على توازن السكر في الدم ثم يتتم شر بكوب من الماء.
  • كما أوضحت استشارية التغذية ما للتمر من فوائد عديدة للجسم منها مد الجسم بالطاقة اللازمة. والألياف التي تقبل الذوبان مما يساعد على عملية الهضم.

البدء بثلاث تمرات ثم شرب الماء

أكدت استشارية التغذية أن تناول ثلاث تمرات أو كما كان الأجداد يقومون به من وضع بعض التمر في الماء لعدة ساعات مع بعض السكر. ويتم تناول كوب منه في بداية الإفطار وقبل تناول أي من الأطعمة أو شرب الماء فقط. يساعد هذا المزيج على إحداث التوازن المطلوب في المعدة ومساعدتها على الهضم. كما نصحت بتواجد طبق الشوربة وخاصة شوربة الخضار، ثم طبق السلطة بالخضراوات وهي من المواد التي تحافظ على الجهاز الهضمي. وتمنع التلبك المعوي. كما تمد الجسم بكميات المياه التي فقدها اثناء النهار. ويزيد من الشبع بدون إنهاك مما يساعد على إقامة صلاة التراويح.

عادات صحية في شهر رمضان منها البدء بثلاث تمرات على الإفطار وشرب الماء 1443هـ
عادات صحية في شهر رمضان منها البدء بثلاث تمرات على الإفطار وشرب الماء 1443هـ

فوائد التمر في الصيام

  • من السنة النبوية تناول التمر وخاصةة بأعداد مفردة إما ثلاث أو خمس أو سبع تمرات.
  • يساعد التمر في عملية الهضم والعمل على توفير الطاقة للقيام بالصلاوات والدعاء.
  • كما يمنح الجسم العديد من المواد المعدنية مثل البوتاسيوم، ويقل من الكلوسترول الضار.
  • فهو مفيد للقلب والشرايين. كما أن تناول التمر في السحور يساعد على الشعور بالشبع طوال اليوم.
  • يحتوي البلح على الألياف القابلة للذوبان والتي تعطي الشعور بالشبع وتظل فترة طويلة في المعدة.