عداوة تاريخية بين جماهير ليفربول والعائلة المالكة..فما السر ورائها؟

تعجبت العديد من وسائل الإعلامية البريطانية مساء أمس الثلاثاء من الالتزام الذي أبداه جمهور ليفربول خلال دقيقة الصمت على الملكة إليزابيث قبل إنطلاق المباراة التي جمعت فريقهم مع فريق إياكس أمستردام الهولندي، وجاء هذه التعجب نتيجة وجود عداوة تاريخية بين جماهير ليفربول والعائلة المالكة، تظهر من خلال بعض الهتافات وصيحات الإعتراض في عدد من المباريات، وسوف نوضح لكم في السطور التالية أبرز مظاهر هذه العداوة بالإضافة إلى السر الكامن ورائها..فتابعوا القراءة.

عداوة تاريخية بين جماهير ليفربول والعائلة المالكة

دعا يورغن كلوب المدرب لنادي ليفربول الإنجليزي فريقه قبل انطلاق مباراته بالأمس إلى ضرورة إظهار الإحترام خلال دقيقة الصمت على الملكة الراحلة إليزابيث قائلاً: “نعم، أعتقد أن هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به لإظهار الاحترام”.، وقد التزم الجمهور بالفعل بإظهار الإحترام خلال هذه الدقيقة، على الرغم من سماع بعض الأصوات والصيحات المعترضة من جوانب الملعب، وإليكم أبرز مظاهر العداء بين جمهور ليفربول والعائلة المالكة.

كيف أبدى جمهور ليفربول اعتراضهم؟

على مر تاريخ النادي قامت الجماهير بالعديد من التصرفات التي تنم عن المعارضة للعائلة المالكة، كان أبرزها:

  • قام مشجعو ليفربول عام 1965 بغناء “حفظ الله فريقنا” بدلاً من “حفظ الله الملكة”، وذلك في المباراة النهائية لكأس الإتحاد الإنجليزي.
  • أيضا في نهائي كأس الإتحاد الإنجليزي لعام 2012، قامت جماهير ليفربول بإحداث صخب، وصيحات إعتراض أثناء عزف النشيد الوطني.
  • وتكرر حدوث هذا الصخب خلال عزف النشيد الوطني في كل من نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي ونهائي كأس كاراباو في الموسم الأخير للبطولتين.

السبب وراء هذه العداوة

يرجع السبب وراء حرص جماهير الريدز على إبداء إعتراضهم في جميع المناسبات الكروية الرسمية لبعض الأسباب التي تعود إلى عشرات السنين من الماضي، منها:

  • عانت مدينة ليفربول من التهميش وعدم الاهتمام من قبل الدولة خلال سبعينات وثمانينات العام القرن الماضي.
  • أدت هذا التهميش إلى تدهور الحالة الإقتصادية والمعيشية للسكان.
  • نشبت الكثير من الإحتجاجات والتظاهرات بسبب الأحوال الإقتصادية، والتي تسببت بحدوث صدامات بين السكان والشرطة خلال عام 1981.
  • كما يرى سكان مدينة ليفربول أن الدولة هي المسؤول الرئيسي عن كارثة هيلزبره الشهيرة والتي راح ضحيتها 96 شخصا، بسبب التدافع وسوء التنظيم وإغلاق الأبواب وعدم تعاون رجال الامن.
كارثة هيلزبره التي كان معظم ضاحايها من جمهور ليفربول
كارثة هيلزبره التي كان معظم ضاحايها من جمهور ليفربول
  • ولذلك يعتبر سكان وجماهير ليفربول أنهم غرباء، وتتم معاملتهم على هذه الأساس، ولذلك يستغلون جميع المناسبات العامة لإبداء اعتراضهم وغضبهم.