عصير الرمان وفوائده الصحية.. تعرف على مدى أهميته للذاكرة

يتميز عصير الرمان باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة جدا لجسم الإنسان، بالإضافة إلى طعمة اللذيذ، تم استخدم الرمان منذ الآف السنين في علاج الكثير من الأمراض، ويحتوى الرمان على مادة  البوليفينول وهى من أقوى مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة المسببة لعديد من الأمراض كما تعمل مضادات الأكسدة على حماية خلايا الجسم من التلف، والوقاية من فرص الإصابة بالالتهابات وهذه المادة هي ما تجعل الرمان يتميز بالونه الأحمر، وفى هذا المقال سنكتشف اهم استخدامات وخصائص عصير الرمان وفوائده الصحية.

عصير الرمان وفوائده الصحية

عصير الرمان
عصير الرمان وفوائده الصحية

هناتك العديد من المشاكل الصحية التي يتدخل فيها الرمان كعامل مساعد لعلاجها والوقاية منها وهى كالتالي:

  • الوقاية من الالتهابات والحد منها لأنه يحتوى على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة مما يساعد بشكل فعال في علاج ومقاومة الالتهابات .
  • يعزز من القدرة الدفاعية للجهاز المناعي لاحتوائه على فيتامين سى ولذلك يساعد بشكل فعال في محاربة الفيروسات والبكتريا الضارة.
  • يعمل على حماية القلب والأوعية الدموية ومن جميع الأضرار لأنه يعمل على تحسين الدورة الدموية والحد من مخاطر الكولسترول الضار داخل الأوعية الدموية،ومن الجدير بالذكر أن عصير الرمان من المحتمل تفاعله بشكل سلبي مع أدوية الكولسترول وأدوية ضغط الدم ولذلك يجب استخدامه بعد استشارة الطبيب المعالج.
  • يعزز من قدرة الجهاز الهضمي على عملية هضم الطعام بشكل جيد كما يعمل على التخفيف من الالتهابات التي تحدث في المعدة والتهابات الأمعاء أيضا.
  • الحماية من مرض الزهايمر وتعزيز من قدرات الذاكرة وتحسين المهارات المعرفية والإدراكية للإنسان، ويعزى العلماء ذلك باحتواء عصير الرمان على مضادات الأكسدة  القوية التي تعمل على الوقاية من مرض الزهايمر ومنع تقدمة وذلك تبعاً لما أشارت إليه بعض الدراسات الحديثة.
  • من اكثر المصادر الطبيعية التي تحتوى على فيتامين سى حيث يحتوى العصير الناتج عن ثمرة رمان واحدة على كمية من فيتامين سى اكثر من الحصة الموصى بها للاستخدام اليومي ولكن يجب استخدام عصير الرمان طازجا للاستفادة القصوى منه.
  • كما يحتوى على نسب مرتفعة من فيتامين ي وحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ك.
  • مساعدة الرياضين على تحسين أدائهم الرياضي لأنه يعمل على التخفيف من ألام العضلات والتسريع من عملية الاستشفاء العضلي .