قرارات البنك المركزي المصري اليوم .. أبرزها رفع أسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالي

في الساعات الأخيرة ترقب الشارع المصري نتائج اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس 22 ديسمبر 2022 علمًا بأن الجميع وضع الكثير من التوقعات الخاصة باجتماع اليوم وهما قرارين لا ثالث لهما الأول أن يتم رفع أسعار الفائدة أو تثبيتها كما هي، واليوم من خلال موقع مصر مكس سنتناول قرارات البنك المركزي المصري بعد انتهاء انعقاد الاجتماع.

قرارات البنك المركزي المصري

منذ قليل انتهى اجتماع البنك المركزي المصري الذي ترقبه الشارع المصري منذ أيام وخبراء الاقتصاد بدأوا في وضع التوقعات التي منها قرارين لا ثالث منهما الأول أن يتم رفع القائدة وستكون للمرة الثانية على التوالي أو يتم تثبيت الفائدة على ما هي عليه.

وجاء قرار اليوم من البنك المركزي المصري في اجتماعه اليوم الخميس والأخير لعام 2022 بأن يتم رفع الفائدة إلى نسبة 3% دفعة واحدة وذلك من أجل مواجهة التضخم وفقًا لأخر الأرقام الرسمية التي تم الإعلان، كما تم رفع البنك المركزي أسعار الفائدة على الودائع  إلى 16.25% من 13.25%، وعلى الإقراض إلى 17.25% من 14.25% وكان ذلك في اجتماع لجنة السياسات النقدية الدوري.

نتائج اجتماع البنك المركزي  المصري

من الجدير بالذكر أن قرارات البنك المركزي المصري جاءت متجاوزة كافة توقعات بنوك الاستثمار والمحللون الذين توقعوا بأن يتم رفع الفائدة إلى 2% وذلك من أجل مواجهة ارتفاع معدل التضخم، علمًا بأن البنك المركزي المصري قرر في اجتماعه الذي انعقد في يوم 27 أكتوبر الماضي 2022 بأن يتم رفع سعر الفائدة إلى نسبة 2% وذلك جاء مع قرار جراء سياسة تعويم الجنيه أي سياسة الصرف المرن للجنيه أمام الدولار علمًا بأن هذا القرار أفقد الجنية 14.5%.

وفي نفس هذا اليوم أعلن مسؤولي البنك المركزي والحكومة بشكل عام بالمحاولة للوصول إلى اتفاق مع صندوق النقدي الدولي بشأن جزمة التمويل التي تصل قيمتها إلى 3 مليار دولار، وهذا تم إقراره من  المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي الجمعة الماضية، ووفقًا لذلك تستلم جمهورية مصر العربية الدفعة الأولى منها بقيمة 347 مليون دولار فوراً.

اجتماعات البنك المركزي خلال عام 2022 حوالي 8 اجتماعات مانت نتائجها رفع سعر الفائدة إلى نحو 8% وذلك بعد قرار اليوم برفع الفائدة إلى 3%  وكان أول اجتماع في شهر مارس برفع أسعار الفائدة إلى 1% ثم في مايو 2% ثم في أكتوبر 2% ثم في الشهر الحالي بنسبة 3%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.