كم باقي على صرف الضمان الاجتماعي؟ الموارد البشرية تُجيب مع بيان شروط الاستحقاق

اهتم الأشخاص بالمملكة العربية السعودية بالبحث عن كم باقي على صرف الضمان الاجتماعي؟ وذلك بمحركات البحث جوجل، فمع قرب صرف دعم الضمان الاجتماعي والبحث يزداد والتساؤل أيضاً حول موعد الصرف المحدد، ومن الجدير بالذكر أنه على حسب الوزارة، فإنه تم وضع نظام الضمان الاجتماعي المطور لكي يتم تحقيق كافة أهداف الحماية الاجتماعية من بينها الدعم النقدي وكذلك خدمات التأهيل والتدريب، هذا بالإضافة إلى خدمات التمكين والتوظيف، وأيضاً ضمان أن تصل أموال الزكاة إلى مستحقيها، بالإضافة إلى تحسين القوى العاملة وغيرهم من الأهداف الأخرى الكثيرة.

كم باقي على صرف الضمان الاجتماعي؟

لقد قامت وزارة الموارد البشرية بالإجابة على تساؤل المواطنين السعوديين حول كم باقي على صرف الضمان الاجتماعي؟ ، فقد قالت أنه متبقي حوالي 13 يوم على موعد الصرف، كما أنها قالت إنه يكون باستمرار كل أول يوم من الشهر الميلادي، كما أنها فسرت حديثها وقالت لكن إن كان هذا اليوم مصادفاً لموعد عطلة رسمية بالسعودية أو إجازة رسمية، فإنه يتم صرف الدعم في اليوم الذي يليه، وبشأن موعد صرف الدعم لشهر أكتوبر المقبل، فإنه سيكون في اليوم الموافق من 2-9-2022م.

الضمان المطور
الضمان المطور

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

لقد بينت وزارة الموارد البشرية كافة الشروط الخاصة بالضمان الاجتماعي التي ينبغي توفيرها بالمتقدمين، إذ تتباين شروط الضمان المطور كلياً عن الشروط الخاصة بالنظام القديم، إذ أنه لم يعد ينظر لعمر المتقدم أو الجنس الخاص به وكذلك حالته الاجتماعية، ولكنه يقوم بالاعتماد فحسب على إتاحة بعض الشروط المتعلقة بالراتب الشهري وغيره، ولا بد أن يقيم المواطن إقامة دائمة بالسعودبة حتى يستفيد من الضمان الاجتماعي المطور بغير النظر إلى جنسه أو حالته الاجتماعية، لكن يتم استثناء الفئات الآتية من شرط الجنسية:

  • زوجة المواطن وكذلك كلاً من مطلقته وأرملته الذين لمتلكون أبناء سعوديين يقيمون إقامة دائمة بالمملكة، مع إلزام توافر إقامة صلاحيتها سارية، وتقديم ما يقوم بإثبات الحالة.
  • أبناء المرأة المطلقة والأرملة المتزوجة من غير سعودي وأيضاً المقيمين إقامة بشكل دائم بالمملكة، مع إتاحة إقامة سارية الصلاحيةوما يقوم بإثبات الزواج بمستند رسمي، وكذلك لا بد أن يكون عند الأبناء إقامة سارية الصلاحية وهذا حينما لا يكون هناك هوية وطنية عندهم.
  • الأشخاص ذوي الإعاقة، والأرامل، والأيتام.