ماهو النفاذ الوطني الموحد؟ وما هي أهداف المبادرة الوطنية الموحدة للوصول؟

مع البحث المكثف الأخير عن التفاصيل والمعلومات حول النفاذ الوطني الموحد في جميع أنحاء البلاد الذي أعلنته وزارة الداخلية السعودية، يرغب العديد من المواطنين في الوصول إلى الخدمات الإلكترونية التي توفر الوقت والجهد، وكذلك المقيمين، تقدم الحكومة السعودية الخدمات الإلكترونية التي يحتاجها جميع الناس تماشياً مع تحول البلاد ورؤية المملكة 2030 التي ترى مستقبل المملكة العربية السعودية وتطورها في مختلف المجالات.

ما هو النفاذ الوطني الموحد

مبادرة وطنية لوزارة الداخلية السعودية لإصدار وإدارة الهويات الرقمية للمواطنين والمقيمين، بدأت العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة مواكبة التقدم والتطور لتقديم كافة الخدمات التي يحتاجها الشعب السعودي، من خلال بوابة إلكترونية باستخدام المعرفات الإلكترونية وأسماء المستخدمين وكلمات المرور كأداة تحقق تتيح الوصول إلى موقع إلكتروني وخدماته الإلكترونية، فهذه هوية رقمية مرتبطة بفرد تمثله هويته في المعاملات الإلكترونية المعروفة بالهوية الرقمية.

والغرض من هذه المبادرة هو إيجاد حل للإدارة وحوكمة الهوية الرقمية حل شامل لتقديم خدمات الوصول الإلكتروني الموحد على جميع المستويات، يتم تزويدها بالآليات والأدوات اللازمة لمعالجة المشاكل التي تواجهها العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة والتي تعيق تقديم العديد من الخدمات المهمة التي يمكن للمواطنين السعوديين أو المقيمين في المملكة الاستفادة منها بسبب تدني مستويات الجدارة بالثقة  في الهويات الرقمية، وإمكانية القرصنة والسرقة.

أهداف مشروع النفاذ الوطني الموحد

يحتوي مشروع النفاذ الموحد الوطني على العديد من الأهداف، والتي تم وضعها خصيصًا للسماح للمواطنين بمعرفة المزيد عن الوصول الموحد الوطني، والأهداف المحددة هي كما يلي.

  • إنشاء نظام وطني تديره وزارة الداخلية لتمكين الحكومة والقطاع الخاص من الاستفادة من الثقة وإدارة الهوية الرقمية.
  • إصدار “هويات إثبات إلكترونية” للأفراد أو الكيانات في نظام الهوية الرقمية.
  • البحث عن آلية تحقق وتسجيل آمنة للتأكد من أن الهويات الصادرة عن النظام تخص الشخص المقصود الفعلي، والمصرح له فقط باستخدام الهوية الرقمية.
  • لتحقيق مستوى عالٍ من المصادقة أو التسجيل باستخدام عوامل متعددة أثناء إدخال النظام، استخدم:
  1. بطاقة الرقم القومي.
  2. السمات البيومترية مثل بصمات الأصابع والوجه والعينين.
  3.  استخدم كلمة مرور مؤقتة مرسلة إلى هاتفك أو بريدك الإلكتروني.
  4.  واستخدام أسماء المستخدمين وكلمات المرور.